موضوع تعبير عن الهجرة النبوية من مكة الى المدينة بالعناصر باختصار

موضوع تعبير عن الهجرة النبوية من مكة الى المدينة بالعناصر باختصار – موضوع انشاء عن هجرة الرسول – موضوع تعبير عن هجرة الرسول مختصر وقصير

تعبير انشاء عن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينة مختصر وقصير

انشاء موضوع تعبير عن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينة مختصر وقصير

وموضوع تعبير اخر هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينة

عناصر الموضوع

اسباب الهجرة

كيف كانت الهجرة النبوية

اول اعمال الرسول (ص) فى المدينة

المقدمة

هذا الموضوع شيق وجميل له فى قلوبنا مكانه عالية يدعونا الى كل خير فى الحياة يعلمنا الكثير والكثير من الصبر

وان لابد من بعد الضيق فرج باذن الله تعالى والان مع الموضوع بالتفاصيل

عندما كثر الظلم على الرسول صلى الله عليه وسلم وكثر العدوان على الصحابة رضى الله عنهم

وقد مات من كان يحمى النبى الكريم من اذى قريش من امثال ابو طالب والسيدة خديجة

التى كانت تقويه فقد فتح الله على النبى من بعد الضيق فرج بان يامره الله بالخروج الى المدينة المنورة

هكذا كانت اسباب الهجرة النبوية

كيف كانت الهجرة النبوية امر النبى صلى الله عليه وسلم على رضى الله عنه بان ينام مكانه فى فراشه

حتى يتمكن من الخروج الى الغار ويتمكن من رحلته وهو صاحبه ابوبكر الصديق

وبالفعل يظهر الله معجزاته فى ذالك ويذهب النبى صلى الله عليه وسلم ويعمى الله اهل قريش من ان يروى النبى

وهو خارج الى المدينة المنورة ويصل بفضل الله العلى القدير الى المدينة المنورة

واول اعمل النبى هى المسجد حتى يقم دولة اسلامية من المدينة المنورة

وهنا نصل الى خاتمة الموضوع

————————————

موضوع تعبير عن هجرة الرسول  من مكة الى المدينة بالافكار والعناصر

زعامه بطون قريش لا تترك الامور المتعلقه ببنى هاشم وبالنبى للصدفه

فى دار الندوه اتفقت زعامه البطون على قتل النبى

ووضعت خطه القتل وتطرقت لادق التفاصيل ومهمه الفتيه الذين تم اختيارهم من كل البطون تتلخص بتنفيذ خطه الجريمه.

وتقضى الخطه بمراقبه البيت المبارك الذى يقيم فيه النبى حتى اذا ما خيم الظلام وهجع السامر

زحف فتيه البطون بعزم وهدوء

وطوقوا البيت المبارك

فان خرج النبى خلال فتره التطويق انقضوا عليه بسيوفهم وضربوه ضربه رجل واحد

وان لم يخرج خلال مده معقوله دخلوا عليه البيت جميعا وضربوه وهو نائم ضربه رجل واحد.

وقرار زعامه البطون واضح بان تلك الليله يتوجب ان تكون آخر ليالى محمد من الحياه.

فالامور مرتبه ترتيبا محكما، ولا طاقه لبنى هاشم على مواجهه البطون خاصه بعد موت سيدهم وعميدهم وشيخ البطاح ابى طالب.

كل شى‏ء جهزته البطون لتنفيذ الجريمه وباعصاب هادئه مع ان محمدا من قريش ومع ان الهاشميين بنو عمومتهم

ولكن عندما يتمكن الحقد من النفوس فانها تبور ولا شى‏ء يصلحها.

هيا الرسول نفسه للهجره والخروج من مكه وكلف ولى عهده والامام من بعده على ‏بن ابى طالب

ان يتدثر ببرد النبى الحضرمى الاخضر

وان ينام فى فراش النبى ليوهم المتامرين القتله ان النائم هو النبى وليس عليا

فينشغلوا عنه وكلف النبى ولى عهده ايضا ان يتولى تاديه الامانات الموجوده عند الرسول الى اهلها وبعد ان يفعل ذلك

يحمل اهل النبى ويتبعه مهاجرا الى المدينه المنوره.

وبعد ان رتب النبى اموره ودع ولى عهده واهل بيته وخرج مهاجرا

شاهد النبى المتامرين القتله يحيطون بالبيت المبارك احاطه السوار بالمعصم

ويطوقونه تطويقا كاملا بحيث يتعذر الدخول او الخروج من البيت وقف النبى وقرا: (يس والقرآن الحكيم…

وجعلنا من بين ايديهم سدا ومن خلفهم سدا فاغشيناهم فهم لا يبصرون) ثم سار النبى بخط‏ى ثابته وبقلب ملى‏ء بالايمان

وتخط‏ى القتله فلم يبصروه(405) ثم تابع طريقه الى المدينه يرافقه ابو بكربن ابى قحافه وعبداللّه بن اريقط.

وطال انتظار المت‏امرون

ولم يخرج النبى وبدات الوساوس تعمل فى صدورهم لقد انبلج الفجر ولاحت الدنيا

ومن المستحيل ان يتاخر خروج محمد الى هذا الحد

واقتحموا بيت النبى ودخلوا الحجره المقدسه واقتربوا من فراش النبى وكشفوا الغطاء

فاذا النائم بفراش النبى على وليس محمدا فهاج القتله

وسالوا عليا عن النبى فقال لهم على بهدوء المومن ورباطه جاشه (قلتم له اخرج عنا فخرج عنكم).

احيطت زعامه بطون قريش علما بما حدث فهاجت وماجت وجن جنونها فاطلقت فرسانها ورجالها ليبحثوا عن محمد وليعودوا به حيا او ميتا

وخصصت جائزه كبرى مقدارها مائه ناقه لمن يقبض على محمد

وبذلت زعامه بطون قريش كل وسعها للقبض على محمد ولكنها فشلت ولم تفلح

حيث دخل النبى الغار وقضى فيه ثلاثه ايام

حتى يئست زعامه البطون من العثور عليه وبعد ذلك شق طريقه بيمن اللّه ورعايته الى عاصمه دولته المباركه

ولتتيقن قريش ان ليس فى الامر سحرا

شاهد سراقه احد الطامعين فى الجائزه محمدا وهو يتابع رحلته المباركه

وحاول سراقه ان ينال الجائزه

ولكنه راى من المعجزات ما اجبره على الاقلاع عن محاولاته

وكان هلاكه موكدا لو لم ينزع من ذهنه امر الحصول على الجائزه

واخيرا قال رسول‏اللّه لسراقه: (كيف بك يا سراقه اذا سورت بسوارى كسرى) رجل مشرد ومطارد يعد احد مطارديه بسوارى اعظم ملك من ملوك الارض آنذاك!!! لكن الرجل لا ينطق عن الهوى

يعرف ما يريد ويسعى بخط‏ى متلاحقه لتحقيق ما يريد.

وقبل ان يغادر النبى مكه وقف على مروه

وناجى مكه قائلا: (انى لاعلم انك احب البلاد الى، وانك احب ارض اللّه الى اللّه، ولولا ان المشركين اخرجونى منك ما خرجت).

مؤامره على قطل الرسول موضوع تعبير عن هجرة الرسول من مكة الى المدينة المنورة …قبل الهجره

لقد خططت زعامه بطون قريش لقتل النبى وجهزت القتله باسلحه الجريمه

ووضعتهم بالمكان المخصص لارتكاب الجريمه واعطتهم الاوامر ليضربوا النبى جميعا ضربه رجل واحد عندما تقع ابصارهم عليه فيقتلوه

ولكن النبى نجا من الموامره بسبب لا يد للقتله فيه

وهكذا تمت جريمه الشروع فى القتل وبقيت صفحه سوداء بتاريخ زعامه بطون قريش.

وعندما نجا النبى استنفرت بطون قريش خيلها ورجلها وخصصت جائزه كبرى لمن يقبض على النبى حيا او ميتا

واباحت دم النبى وفوضت اى قرشى او حبشى او اى عبد من عبيدها او مولى من مواليها ان يقتل محمدا بعد ان استنفرت كل سكان مكه ولكن اللّه نجى نبيه من القتل لسبب لا يد لزعامه بطون قريش فيه

وهكذا تمت جريمه الشروع بقتل النبى ثانيه وبقيت صفحه سوداء فى تاريخ زعامه البطون.

ومن المفارقات المفجعه ان زعامه البطون هذه فيما بعد زعمت انها اولى بالخلافه من آل محمد لان محمدا من بطون قريش!! وخططت تلك الزعامه بليل

واستولت على السلطه الاسلاميه بالغصب والتغلب

واقنعت الناس بالقوه بانها الاولى بالحكم لان محمدا منها

وافتخرت على العرب بذلك فى الوقت الذى قتلت فيه آل‏محمد تقتيلا ونكلت بهم تنكيلا وهم وحدهم الذين حموا محمدا من شر البطون

وحاربوا البطون تسعه عشر عاما دفاعا عن محمد!! ان هذا لامر عجاب.

صحيح ان بطون قريش لم تقتل النبى لسبب لا يد لها فيه

لكنهم قتله وان لم يقتلوا وسنرى فيما بعد كيف تذبح زعامه البطون ابناء محمد باعصاب بارده وبلا رحمه.

القوى الفاعله فى يثرب عند قدوم النبى اليها:

1- الاوس والخزرج: كانت تسكن يثرب وما حولها قبائل عربيه اكثرها واهمها على الاطلاق الاوس والخزرج

وكل قبيله من هاتين القبيلتين ترى ان السياده اذا آلت للقبيله الاخرى منهما فانه حط من قدرها

وانتقاص من كبريائها ولم تتوصلا مع الزمن الى قاسم مشترك

مما جر عليهما المتاعب والويلات وغرس فى نفوس المنتسبين اليهما بذور الحسد والتنافس والكراهيه والحقد

فاذا تبنى الاوس موقفا فالخزرج يتبنون بالضروره الموقف المناقض له

واذا اندفعت الخزرج نحو خير اندفع الاوس لينالوا اوفره

وانقسمت كل قبيله من هاتين القبيلتين الى بطون متعدده

وجرى تنافس صامت بين هذه البطون لا يقل حده واثرا عن التنافس الذى كان يجرى بين القبيلتين الام.

كل هذا اوجد حاله من الت‏اكل الداخلى فى المجتمع اليثربى الذى تشكل القبيلتان اسسه وقوامه

وشعورا عميقا بالحاجه الى حل ياتى من خارج يثرب

وسعت كل قبيله منهما لتتبنى هذا الحل

ولتكون لها اليد الطولى بايجاده

وهذا يفسر السرعه الهائله التى انتشر بها الاسلام فى يثرب ومن حولها.

والخلاصه ان اهم القوى الفاعله فى يثرب يكمن فى الاوس والخزرج.

2- القبائل اليهوديه: ويسكن المدينه وما حولها مع الاوس والخزرج قبائل يهوديه ارتبطت مع هاتين القبيلتين باحلاف عشائريه

وتعاطت التجاره واحتكرتها وتمركزت بها رووس الاموال

وتعاملت بالربا ومارست اذكاء نار الفتنه بين بطون هاتين القبيلتين

وكونت لنفسها نفوذا هائلا

ولكنها لم تفكر بالسياده على يثرب لاحساسها العميق بانها عنصر اجنبى لا يقبل اليثاربه حكمه

ومن اهم القبائل اليهوديه فى يثرب بنو قينقاع وبنو النضير وبنو قريظه.

وعلى الرغم من ان الاوس والخزرج جميعا عرب اصلهم واحد الا ان احساسهم بهذا الرباط لا يكاد يذكر بسبب ضراوه الت‏اكل الداخلى وعنف التنافس واثرهما المدمر.

ومع ان القبائل اليهوديه كانت تدين بالديانه اليهوديه

وتشعر جميعا بوطاه الغربه الا ان الرابطه العامه بين هذه القبائل تكاد ان تكون معدومه عمليا بسبب عمق التنافس المادى بين هذه القبائل

بدليل ان رسول‏اللّه قد هرسها فيما بعد قبيله بعد قبيله وهى تتفرج على بعضها دون ان تحرك ساكنا او تحتج احتجاجا يذكر.

3- المسلمون الانصار: وهم الذين اسلموا من بطون الاوس والخزرج او تظاهروا بالاسلام

وقد عرفوا جميعا بالانصار وطبيعه العلاقه بين القبيلتين القائمه على التنافس الحاد والسعى الحثيث الى السبق والفوز والتقدم عجلت بدخول منتسبى القبيلتين معا فى دين الاسلام

حتى لا تسبق قبيله قبيله او تختص قبيله بالفضل دون الاخرى

ففى فتره يسيره دخل افراد القبيلتين، او تظاهروا بالدخول فلم يعد بامكان اى فرد من افراد هاتين القبيلتين ان يعلن اعتناقه لغير دين الاسلام

وهكذا عم الاسلام اسميا المدينه وما حولها

ولم يبق من هولاء السكان على دينه القديم غير اليهود

ومع هذا اسلمت مجموعه منهم، بمعنى ان سكان يثرب وما حولها دخلوا فى الاسلام او تظاهروا بدخوله طوعا وبدون اكراه.

وكان للصادقين منهم دور بارز فى نشر الاسلام فى يثرب وفى تهيئه المجتمع اليثربى نفسيا لقبول قياده النبى

وفى خلق حاله الانبهار العام التى دفعت الجميع لاستقباله

وعجلت بانتشار الاسلام، وتكون من هولاء الصادقين فى ما بعد مع من هاجر جيش النبى الذى دانت له العرب

والصادقون موزعون على مختلف بطون قبيلتى الاوس والخزرج.

والخلاصه ان مسلمى الانصار شكلوا قوه كبرى فاعله وموثره ومتميزه عن غيرها من القوى الفاعله فى يثرب.

4- المسلمون المهاجرون: وهم الذين اسلموا من سكان مكه

وهاجروا قبل النبى او بعده واستمر تدفقهم على يثرب حتى فتح مكه

وبعد الفتح ادرك الاذكياء من اهل مكه ان الاسلام هو طريق الدنيا وطريق الاخره معا

وان مفتاح ذلك هو موالاه محمد او التظاهر بموالاته وتصديقه

والخلاصه لقد تجمعت فى يثرب قوه فاعله ومتميزه عن غيرها عرفت (بالمهاجرين)

وكانت اكثريتها من بطون قريش وبعضهم من الموالى الذين امتحن اللّه قلوبهم للايمان.

5- المنافقون: فوجئت الاغلبيه الساحقه من رجالات يثرب بانتشار الاسلام

وسرعه توغله فى النفوس مثلما فوجئت بحاله الانبهار العام بشخصيه الرسول وبقدره الدين الجديد

وقدره نبيه على استقطاب الناس وخلق آليه الاستقطاب.

واكتشفت ان معارضه النبى او معارضه دينه مجابهه هى بمثابه انتحار سياسى يجر على صاحبه سخط العامه

والعزل التام عن اى دور فى القياده او التوجيه ويخرجه من دائره الضوء.

وتفتقت ذهنيتهم المريضه عن مبدا خطير قدروا انه الحل الوحيد وهو مبدا: (الاسلام التام فى الظاهر والكفر التام فى الباطن).

فالمنافق ينطق بالشهادتين

ويعلن بلسانه ان القرآن كلام اللّه ويسبح ويصلى ويصوم ويزكى وينفق ويتصدق ويعتمر ويحج ويخرج للجهاد مع الرسول

او يعتذر عن الخروج ويبالغ بالاعتذار اذا تخلف حتى يقبل الرسول عذره فمن حيث الظاهر هو مسلم من جميع الوجوه.

لكنه فى قراره نفسه كافر بكل ما جاء به محمد يكره النبى ويكره قيادته للمجتمع يحقد على النبى وعلى اهل بيته

وعلى من يحبهم ويواليهم ويحب الذين عادوا النبى واهل بيته فيتخذه وليجه له ووليا

ويتربص الفرص لنقض كلمه الاسلام من اصولها.

لقد ترسخت فكره النفاق

وصارت مشكله النفاق من اعظم المشكلات التى واجهت النبى ومن والاه

حيث عمت هذه الظاهره المدينه وما حولها فعبداللّهبن ابى يسكن مع ابنه فى بيت واحد

ومع هذا فالوالد زعيم المنافقين والابن عبد صالح يوالى اللّه ورسوله

ولقد عبر القرآن عن ذلك خير تعبير قال تعالى: (وممن حولكم من الاعراب منافقون، ومن اهل المدينه مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم)(406)..

لقد تحول المنافقون الى قوه رهيبه

فقد كثر عددهم حيث شكلوا الاكثريه الساحقه من مجتمع المدينه

ولكن فاعليتهم كانت ملجومه بقياده النبى الحكيمه وبوجوده المبارك.

وقبول المسلمين لهذه القياده وكم حاول النبى ان يصلحهم وان يهديهم سواء السبيل

ولكنهم اختاروا العمى على الهدايه وذهبت كل المحاولات ادراج الرياح.

اللهم صلي على سيدنما محمد وعلى اله وصحبه اجمعين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع تعبير عن هجرة الرسول

موضوع تعبير عن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم

موضوع تعبير عن هجرة الرسول محمد

مقدمة موضوع تعبير عن هجرة الرسول

موضوع تعبير عن هجرة الرسول بالعناصر للصف السادس

موضوع تعبير عن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم للصف

موضوع تعبير عن هجرة الرسول من مكة الى المدينة للصف الخامس الابتدائى

موضوع تعبير عن هجرة الرسول  من مكة الى المدينة بالعناصر

موضوع تعبير عن هجرة الرسول  من مكة الى المدينة ملخص

 

موضوع تعبير عن هجرة الرسول بالعناصر للصف السادس
موضوع تعبير عن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم قصير
تعبير عن هجرة الرسول للصف الخامس
تعبير عن هجرة الرسول من مكة الى المدينة بالعناصر باختصار للصف الرابع
تعبير عن الهجرة من مكة الى المدينة باختصار والعنا صر
موضوع عن الهجرة النبوية من مكة الى المدينة بالعناصر باختصار قصير
تعبير قصير عن الهجرة النبوية من مكة الى المدينة بالعناصر باختصار
تعبير عن هجرة الرسول من مكة الى المدينة للصف السادس الابتدائى
موضع تعبير عن الهجرة النبوية من مكة الى المدينة بالعناصر باختصار
موضوع عن الهجرة من مكة الى المدينة بالعناصر باختصار الصف الرابع
موضوع قصير عن هجرة الرسول من مكة الى المدينة بالعناصر باختصار
تعبير عن هجرة الرسول للصف السادس
موضوع تعبير عن الهجرة النبوية بالعناصر والمقدمة
تعبير عن هجرة الرسول بالعناصر والمقدمة
موضوع تعبير عن الهجرة النبوية الشريفة للصف الخامس الابتدائى

 

-------------------------------

- تفاصيل أكثر عن الموضوع على المكسب -

تعليق واحد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

أخبار السعودية ا أخبار مصر ا أخبار الإمارات ا أخبار العراق ا أخبار الجزائر ا أسعار