مشروع تربية الدجاج الرومى

http://almksb.com//HLIC/9973c90258595ebd98d4492f29d2eb4d.jpg
نبذة عن مشروع تربية الرومي:

يربى الدجاج الرومى من أجل لحمه اللذيذ الطعم و الذي بدأ بالانتشار في أوروبا بشكل واسع و ذلك نظراً لتعدد طرق استخدامه في تحضير الموائد و لذة مذاقه الطيب.

أما في الدول العربية فإن تربية الرومى او الحبش كما يطلق علية فى بعض البلدان و استهلاك لحمه لازالت في أطوارها الأولى و ذلك لعدم انتشار مشاريع  تربيته بسبب عدم اعتياد المواطنين على تذوق  لحمه.

وفي الواقع ان تربية الدجاج الرومي تواجه العديد من الصعاب في الدول العربية و من أهم هذه الصعاب عدم وجود السلالات المحسنة و الموجهة في طبيعة الإنتاج و هذا يعني عدم وجود السلالات المخصصة لمشروع أنتاج اللحم و تلك المخصصة للتفريخ و إنتاج البيض.


تربية الرومى
تربية الدجاج الرومى
لحم الرومى
أنواع الرومى
تغذية الرومي
تربية الحبش

مشاريع الاستثمار في تربية الدجاج الرومي احد التوجهات المستقبلية في البلدان العربية و بشكل خاص بعد التوجه نحو التنوع الإنتاجي في قطاعات الدواجن بما يؤمن بدائل اخرى ارخص ثمنا و أكثر توفرا لمشاريع الحم الحيوانى.

لا بد قبل التفكير بمشروع لتربية و إنتاج الرومي من الإطلاع الكامل على جميع نواحي مشروع التربية بالإضافة إلى اكتساب الخبرة الكافية بطرق التربية و الإيواء والتغذية المخصصة لهذه الطيور.

سنحاول في هذا المقال الإطلاع على أهم الخطوط العريضة في مجال مشروعات تربية الرومي و احتياجات مشروع التربية والتغذية.

  حظائر و معدات تربية الرومي

نظراً لتحمل الرومى أو الحبش للظروف البيئية أكثر من الدجاج العادي فإن الحظائر التي تخصص لمشروع تربيته لا تحتاج إلى العناية الكبيرة التي نبذلها عند بناء حظائر الدجاج العادي خاصة في المناطق المعتدلة الحرارة.

و من الممكن الاعتماد على حظائر مصممة خصيصا لتربية الرومي و هي غالبا بنفس المواصفات المتبعة لتربية الدجاج مع بعض التغييرات التي تتلاءم و حجم الديك الرومي.

كما من الممكن تربية الرومي في حظائر مصممه أصلا لتربية الدجاج مع تامين الأدوات و معدات التغذية والشرب بما يتلاءم مع الرومي.

بالنسبة للمعالف و المناهل فتحتاج طيور الحبش إلى ضعف المسافات المخصصة للدجاج العادي

تفريخ بيض الرومي

للحصول على بيض مخصب للتفريح فإنه يخصص ديك رومي واحد لكل 10-15 دجاجة رومي من الأوزان الثقيلة أما في حالة الأوزان المتوسطة فإنه يخصص لكل 15-18 دجاجة ديك رومي واحد.

و يجب حفظ بيض الحبش المعد للتفريخ في مخازن درجة حرارتها بين 55-60 ف و يجب أن لا يزيد عمر بيض التفريخ عن أسبوعين كحد أقصى.

أن وزن البيضة الملائمة للتفريخ هو حوالي 85 غرام و يجب علينا استبعاد البيض الصغير أو كبير الحجم و ذلك نظراً لانخفاض نسبة التفريخ في مثل هذا البيض.

حضانة الطيور الرومي حديثة لفقس

تحتاج مشاريع حضانة صيصان الحبش إلى عناية فائقة و ذلك نظراً لشدة حساسيتها و لضعف قوة الإبصار فيها، ففي الحضانة الطبيعية تقوم الأنثى بحضانة صيصانها و تستطيع كل أنثى حضانة حوالي 20 صوص.

أما في الحضانة الصناعية فيجب أن تكون درجة حرارة الحضانة في الأسبوع الأول بحدود 35-38 م° و ذلك على ارتفاع 10 سم فوق أرضية الحضانة تقريبا.

يخصص لكل عشرة صيصان مساحة متر مربع واحد من مساحة أرضية الحضانة .

تختلف مدة حضانة صيصان الحبش حسب الظروف البيئية السائدة في المنطقة و على العموم تستمر الحضانة في بلادنا مابين 3-6 أسابيع.

  تغذية الرومي

تعتبر التغذية العنصر الجوهري في تربية و إنتاج الرومي حيث تلعب التغذية المتوازنة و الصحيحة الدور الهام في رفع نسب البيض المخصب و كذلك رفع نسبة التفريخ.

كما ان تسمين الرومي يعتمد أساسا على علائق متوازنة الطاقة و البروتين و تتضمن العناصر الأساسية و الضرورية للوصول للأوزان القصوى بأقصر فترة زمنية للمشروع.

 

-------------------------------

- تفاصيل أكثر عن الموضوع على المكسب -

4 تعليقات

  1. اريد ان اعرف المذيد حول تغذية الرومى المنزلية

  2. علياء شهاب

    كنت عايزة اعرف الناس بتقول انة بياكل جبنة وان الخيار بيخلية يخف فى الوزن وهو بيدبح على عمر كام واعطية خيار ولا لا

  3. مطلوب دجاج وديوك رومي بياض بالسعودية وبكميات كبيرة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

أخبار السعودية ا أخبار مصر ا أخبار الإمارات ا أخبار العراق ا أخبار الجزائر