خطه عمل مشروع ناجح

http://almksb.com//HLIC/7d03c4d0f615c470a866edc4000d951a.jpg

مواصفات خطه عمل  مشروع ناجح

الكثير من خطط العمل تفشل فى الحصول على زيادة فى رأس المال من الممولين او المستثمرين, مما لا يساعد على نجاح المشروع التجاري. هذا صحيح ، على الرغم من أنها حقيقة مؤسفة.

هنا سبعة نقاط تحتاج إلى معرفتها من أجل وضع خطة الفوز بمشروع ناجح.

1. الحفاظ على رسالة واضحة :
صدق أو لا تصدق، بعد قراءة الصفحة الأولى من معظم مشاريع خطط العمل نجد المستثمرين في كثير من الأحيان لا يفهموا فى ماذا  تعمل المنشاه! هذا صحيح بشكل خاص عندما يتعلق عمل المنشاه ، بسلعه تنفذ بتقنية معقدة للغاية. قد يبدو الأمر واضحا لك، لكن الأهم أن يفهم المستثمر.يجب أن نتذكر أن المستثمر لا يمكن أن يستثمر ماله في مشروع لا يفهمه.

تابع قراءة موضوع خطه عمل مشروع ناجح :


و لكن هناك فكره بسيطة للغاية للأسف معظم أصحاب المشاريع لا يستخدموها, وهى أن تشبه نفسك بمنشاه معروفه فى المجال الذى تريد العمل فيه . مثال : إن المشروع  الذى نبدا العمل فيه فى مجال الشبكات الإليكترونيه مثل شركه نوكيا و سيمنز العالميتين.هذا المثال يساعد المستثمر على معرفه و فهم المشروع الذى يستثمر فيه أمواله. يجب أن يكون مجال العمل واضح و محدد مهما كان بسيطا.

2.  ذكر أسماء المنشآت المنافسه فى المناقشه :ــ

الكثير من الشركات ترغب في اظهار نفسها كمنشاه فريدة فى مجالها ، و بالتالى لا تذكر أسماء المنافسين فى قائمة العاملين فى مجال المشروع الذى تعمل فيه, و إن فعلوا يذكروا عدد قليل فى خطه العمل المقدمه لطلب التمويل. ومع ذلك ، فإن هذا غالبا ما يكون له دلالة سلبية للمستثمرين أو المُقرضين.  إذا كان هناك عدد قليل من الشركات في هذا السوق ، فإنه يعني عدم وجود عملاء تكفي لدعم منتجات المشروع و / أو الخدمات المقدمه.
وفي الواقع ، عند وضع قائمه المنافسين على الوجه الصحيح لمشروعك، بما في ذلك الشركات الناجحة تكون مؤشرا ايجابيا لأنه يعني أن حجم السوق كبير. كما أنه يتيح للمستثمرين الضمان أنه في حالة التنفيذ الجيد للمشروع ، هناك إمكانيه كبيره لربح كبير وإمكانات تدفق سيولة نقديه مناسبه.

3.  اعرف احتياجات عميلك الحقيقيه :ــ

الزبائن والمتسوقون عباقرة — لأنهم يعرفون بالضبط ماذا يريدون. ومن واجبك معرفة ما هى هذه الإحتياجات وتوفرها لهم.
وجود اجابات واضحة على الأسئلة الثلاثة التالية هي الفرق بين خطه العمل الناجحه  و تلك الفاشله؟
1. من هم على وجه التحديد زبائنك؟

كلما حصلت على المزيد من التفاصيل كان ذلك أفضل!
2. ماذاالذى يريدوه العملاء حقا؟
3. كيف يمكن للمنشاه تحقيق هذه الحاجة للعملاء؟ هل تغطى هذه الحاجة بطريقة لا تستخدمها أي شركة أخرى؟ هل تقدم خدماتك و تلبى إحتياجات العملاء بالطريقه التى تجعلهم يظلوا يتعاملوا معك دون غيرك و يظلوا يدفعون لك المال أكثر وأكثر و الذى مع مرور الوقت ينجح مشروعك؟

4. ضع ملاحظات المستثمرين بحكمة في خطة العمل لمشروعك:ــ
إذا كنت تستخدم فى مشروعك خطة عملك لرفع رأس المال ، يجب أن تضع ذلك في الإعتبار.  المستثمرين ، مثل بقية الناس ، تختلف أذواقهم. يمكن لمستثمر  أن لا تعجبه الخطه أومفهومها ,في حين قد يكره مستثمر آخر الاثنين على حد سواء. من المهم أن نفهم هذا و نفهم أيضا أن خطط العمل من الوثائق الهامه التى تقدم للحصول على تمويل, لذلك يجب أن تُراجع جيدا أكثر من مره.
ويجب عدم التسرع فى إدراج تعليق كل مستثمر محتمل. بدلا من ذلك ، إعرضها على العديد من المستثمرين والشركاء والزملاء في مجال العمل ومناقشه الخطة وتقديم التغذية الراجعة. اضف الاهتمامات المشتركة والتعليقات الأخرى للتاكد من صحه الخطه.

5. إظهار كيفيه الحفاظ على العملاء :ــ

يجب وضع خطة عمل تتضمن الاستراتيجيات التي تثبت ان المشروع يستطيع أن يستمر على المدى الطويل. ينبغي شرح ما هى الأساليب التي من خلالها الشركة ستحتفظ بالعملاء في خطة العمل.  من هذه الأساليب إدارة العلاقات مع العملاء (لأنه كلما زاد عدد العملاء كلما كان من الصعب على منافسيك إختراق المساحه التى تشغلها) … الخ.

6.  تحديد الحجم النسبى للسوق المستهدف:ــ
تحديد حجم السوق لمشروع على نطاق واسع للغاية لا يشكل قيمه تذكر للمستثمر ، ويمكن أن تكون ضارة لاستراتيجيتك. على سبيل المثال ، مشيرا الى حجم الأسواق العالمية عموما  لمنتج ما يوضح إنه لا يمكن أن يترك للمنشاه نسبة مجدية في السوق.
بدلا من ذلك ، ضع قياس واضح لحجم السوق ذات الصلة ، وهو ما يعادل مبيعات الشركة اذا تم المحافظه على 100 ٪ من مكانتها المحددة من السوق. وضع خطة للسيطره على حصة كبيرة في هذا السوق ,هذا يترك لدى المستثمر أثر أقوى بكثير لأنك جزء من هذا السوق.
عندما تقول ، أنا فقط بحاجة الى 1 ٪ من هذه السوق ، فهذا يعني أنك لا تفهم حقا السوق. لا يمكن لأي خطة تسويقية  أن توضع بهدف لحصتها في السوق بنسبة 1 ٪.

7. وضع توقعات مالية واقعية :ــ
العديد من المستثمرين  ينتقلوا مباشرة إلى القسم المالي من خطة العمل. من المهم أن تكون الافتراضات والتوقعات في هذا القسم واقعيه. الخطط التي تظهر غير متناسقة داخليا أو ببساطة غير واقعية تضر ضررا كبيرا بمصداقية خطة العمل بأكمله.
في المقابل ، الافتراضات والتوقعات المالية الرصينه والمعقولة يكون لها تأثير كبير على المستثمرين. الاستشهاد بمستندات على توقعات الأداء المالي لشركات أخرى في السوق ، يستطيع أن يثبت صحه الافتراضات والتوقعات وقابليتها للتحقيق.
وبالمثل ، إذا كانت التوقعات المالية التي تتعامل معها مبالغه جدا ، مثلا القياسات الرئيسية لأهداف المبيعات ، سيتسبب فى عجز فى العائدات و ينفد المال وتعانى المنشئه.الواقعيه هى الأساس لنجاح الخطه والحصول على التمويل لمشروعك.
المصدر: د. نبيهه جابر

تابعونا للمذيد من المعلومات عن خطه عمل مشروع ناجح :

-------------------------------

3 تعليقات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى