القضاء على البراغيث في المنزل

765227686ee2ef3a20d3d07bced9176a القضاء على البراغيث في المنزل

القضاء على البراغيث في المنزل

طريقة التخلص من الحشرات المنزلية ,الوسائل الطبيعية للقضاء على الحشرات المنزلية ,كيف تتخلص من البراغيث‏ ,كيفية القضاء على البراغيت ,ما هو اقوى علاج للقضاء على البراغيث‏ ,كيفية التخلص من البراغيث الموجودة فى القطط

كيف تتخلص من البراغيث:
البراغيث تصيب الإنسان ولا تعيش عليه، أي أنه ليس هو المضيف لها، ولذلك فإنها لا تتكاثر عليه إجباريا وتموت بمفارقته، وإن تنظيف المكان مرة واحدة بشكل كاف يقضي على البراغيث، واستعمال المبيدات الحشرية لمرة واحدة وبشكل كاف يقضي عليها.


ويجب الانتباه إلى أن البراغيث تعيش على القطط وبعض الحيوانات الأهلية، وقد يكون انتقالها إليك عبر الحيوانات, هذا فيما إذا كانت فعلا براغيث، وعليك بأخذ عينة من هذه النقاط السوداء بيد خبيرة ومراجعة المركز الصحي الذي تتأكد منه وتتوثق أنه كائن حي وتحدد هويته، وبالتالي استعمال المبيد المناسب واتخاذ الإجراء اللازم.

ويجب نفي وجود قمل الجسد والذي يتظاهر بشكل مشابه، خاصة فيما يتعلق بموضوع النقاط السوداء التي تشتكي منها، ومهما كنت خبيرا فأنت بحاجة إلى مراجعة الأخصائيين في بلدك، وذلك لتشخيص مرضك من ناحية وتحديد هل هو مرض جسدي عضوي أم طفيلي وما هو الطفيلي ومن ثم معرفة طرق الانتقال والعلاج، أم أنه عصاب يؤدي إلى خدش الجلد وظهور ما يشبه اللدغ.

والبرغوث لا يبيض على الإنسان، كما أنه لو باض لما فقست بيوضه عليه، لأنه ليس وسيطه ولا معيله ولا مضيفه، إذن فلا حاجة لأخذ الحبوب المانعة لفقس بيضه حتى ولو وجدت، وهناك حبوب (أفيرميكتين) وهي تستعمل للجرب ولكنها لا تنفع للبراغيث.

إذن يجب توثيق التشخيص من خلال مراجعة عيادة الأخصائي، ويجب نفي وجود القمل أو الجرب أو العصاب أو الأكزيما أو الشرى الفيزيائي – عليك بمراجعة الاستشارة رقم (268240) -، والكلفة التي أنفقتها على تغيير الفراش والأثاث كانت كافية لمراجعة الأخصائي والانتهاء من المعاناة.

ولو كان هناك طفيلي حقيقي لوجب على السلطات المحلية تأمين العلاج اللازم، والبرغوث ليس طفيليا إجباريا على الإنسان بل يتطفل عليه ولا يضطر للعيش عليه، وعلى حد علمي لا توجد حبوب تمنع فقس بيض البراغيث عند الإنسان، ولكن توجد حبوب لعلاج الجرب، وباختصار شديد فأنت بحاجة إلى الاستعانة بالخبراء في بلدك ممن يعيشون معك للتخلص مما تعاني منه.

كيفية القضاء على البراغيت
من اهم العوامل التي تساعد على القضاء على البراغيث
هي التنظيف المستمر ومنع تكون الاتربه لانها تساعد على انتشار البراغيث لان البراغيث تنمو وتتكاثر في الاماكن التي بها اتربه وعديمة التهويه
ثانيا تعريض الفرش للشمس والتهويه الجيده للمنزل
ومن المعروف عن البراغيث انها تستطيع العيش دون غذاء لمدة 15 يوم

——————————————

ما هو بق الفراش:

بق الفراش حشرة صغيره غير مجنحة وطولها (4 – 7مليمتر) ولونها يميل إلى البني الداكن وبيضاوية الشكل تمص الدماء اثناء الليل وتسبب الحكة الشديدة والحساسية والارهاق بسبب عدم النوم، تتغذى على الدم خصوصا اثناء نوم الانسان ليلا او نهاراً في الغرف المظلمة، وتضع الانثى حوالي (200) بيضة طوال فترة حياتها. تحتاج الحشرة من 2-3 شهور كي تكتمل دورة حياتها. يمكن ان تعيش 18 شهرا بدون طعام، وتكفي وجود انثى واحدة بالمنزل لكي تتواجد بؤرة اصابة جديدة.

يشكل بق الفراش تحدياً في التخلص منه ، فهي تختبئ في العديد من الأماكن الصغيرة ، والبحث والعلاج يجب أن يكون دقيقاً. في غالبية الأحوال من الأفضل استخدام شركات مكافحة الآفات المتخصصة. الشركات الخبيرة تعرف أين تبحث عن بق الفراش ، كما أن لديهم تشكيلة من الأدوات التي يستخدمونها ويتعين على الملاك والشاغلين مساعدتهم بكافة الطرق· ومنها التخلص من الكراكيب وفي بعض الأحيان يجب التخلص من المراتب الموبوءة.

كيفية التخلص من بق الفراش بالطرق الطبيعية ,الوسائل الطبيعية للقضاء على الحشرات المنزلية

البحث عنه يتطلب تفتيشاً دقيقاً للمفارش واسرة النوم وتفكيكها تماما ان يكون ذلك ليلاً حيث تنشط تلك الحشرات، كما يحتاج إلى الفحص الجيد لقطع الملابس والاثاث المستعملة لان البق ينتقل بسهولة عن طرق الملابس وحقائب السفر والموبيليا.

أيضا الفحص الجيد لامتعة الخادمات القادمات من اماكن موبؤة

تنظيف المنزل جيداً مرة اسبوعيا باستعمال المكنسة الكهربائية خاصة في الاماكن المحيطة بالاسرة والاماكن العميقة في الاثاث اضافة إلى سد الثقوب التي تتواجد في الجدران اوالاثاث ويفضل طلاء المنزل قبل الاقامة فيه ولذلك لسد الشقوق

كما يجب ابعاد الطيور عن المنزل ويفضل عدم تربيتها فيه

ويفضل التخلص من ورق الحائط القديم وجميع الاغراض القديمة الغير مستعملة (الكراكيب).

تغيير الشراشف واغطية الوسائد مرة كل اسبوع على الاقل مع غسلها بالماء الساخن (60 درجة مئوية) وارتداء ملابس نوم سابغة لتغطية أكبر قدر ممكن من الجلد فان ذلك يقلل من التعرض لقرصات البق والدعاء قبل النوم بالادعية الماثورة، وتعريض المفارش والوسائد والمراتب لاشعة الشمس يقتل بق الفراش.

السيليكا جيل Silica gell وتجدها ربة المنزل عندها في المنزل عندما تشتري اجهزة وزمزميات او حتى بعض الادوية
او الأحذيه ومعها كيس صغير به حبيبات السيليكا جيل لكي يمتص الرطوبة، فيمكن وضع تلك المادة في الاماكن التي تختبئ وتتكاثر فيها حشرة بق الفراش.

وضع طارد للبق على الجلد قبل النوم (1 ملعقة زيت كافور + 2 كوب ماء دافئ).

وضع قطرات قليلة من ابوفاس اوالفيكس (الذي يحتوي على الكافور ويستخدم لعلاج الصداع والجيوب الانفية) على مناطق متفرقة من الاماكن المعرضة من الجسم فيعطي وقاية من بق الفراش اثناء النوم.

وضع بعض اوراق النعناع بالقرب من السرير.

————————————–
ما الذى يجب أن أفعله للتخلص من البراغيث على كلبى؟

إنه سؤال بسيط لكن إجابته معقدة بعض الشىء. إن النجاح فى علاج البراغيث له جانبين مهمين. فيجب أن تتخلص من البراغيث من على كلبك ، و يجب أن تتخلص من البراغيث من البيئة المحيطة بالكلب. و بما أن الكلاب والقطط تتشارك نفس نوع البراغيث، فإن وجود قطة فى البيئة المحيطة بكلبك، يصعِّب التخلص من البراغيث أكثر بكثير. و لتقدير هذه القضية المعقدة للتخلص من البراغيث، يجب أن تفهم شيئاً عن دورة حياة البراغيث.

تبدو البراغيث أنها كائنات بسيطة. إلى أى درجة من التعقيد يمكن أن تصل درورة حياتها؟

بالرغم من أنك تستطيع فقط أن ترى الحشرة البالغة أو اليافعة، فهناك بالفعل ٤ مراحل لدورة حياتها. فالبرغوث اليافع أو البالغ لا يشكل إلا %٥ من العدد الكلى للبراغيث إن أخذت فى الإعتبار جميع الأربعة مراحل لدورة الحياة.

القـراد

بيض البراغيث ابيض كالؤلؤ، و طوله حوالى ٢/١ ملمتر . هذا البيض أصغر من أن تراه بدون تكبير. تضع البراغيث بيضها على القطة، لكن البيض لا يلتصق بشعر الكلب. فبدلا من هذا يسقط البيض فى البيئة المحيطة بالكلب. و يفقس البيض وتخرج اليرقات خلال ١ الى ١٠ أيام ، معتمدا على الحرارة و درجة الرطوبة. فإرتفاع الرطوبة و الحرارة هو ملائم للفقس السريع.

البرغوث

يرقات البراغيث رفيعة رقيقة ويبلغ طولها حوالى من ٢ الى ٥ ملميترات. و هى تتغذى على الفضلات العضوية الموجودة فى البيئة المحيطة بها، و على براز البراغيث البالغة أو اليافعة، فهذا أمر أساسى للنمو. تتجنب البراغيث ضوء الشمس المباشر و تدخل للعمق فى نسيج السجاد و تختبئ أسفل الفضلات العضوية (العشب،فروع الأشجار، أوراق الشجر، أو التربة) . إنها تعيش من ٥ الى ١١ يوم قبل أن تتحول إلى طور الشرنقة.

الرطوبة لازمة لمواصلة الحياة؛ إن يرقات البراغيث تقتل بالتجفيف. لهذا، لا تفضل العيش خارج المنزل أو فى المناطق الخالية من الظل. إن نمو اليرقات خارج المنزل يحدث فقط فى الأرض المظللة الرطبة، و فى الأماكن التى تواجدت فيها الحيوانات المصابة بالبراغيث لأوقات طويلة ، لانها بهذا تسمح لفضلات البراغيث أن تترسب فى البيئة المحيطة. أما فى البيئة المنزلية، تواصل اليرقات الحياة بشكل افضل فى بيئة آمنه بالنسبة لها كالسجادة أو فى شقوق الأرضيات الخشبية، فهى تنشط فى البيئة الرطبة.

بعد النمو الكامل لليرقة، تصنع اليرقة اليافعة شرنقة تشبه الحرير حيث يسكن الطور التالى من الحشرة الذى يشبه الفراشة. إن الشرنقة بها مادة لاصقة، لهذا تغطى بشوائب من البيئة المحيطة، فهذا يساعد فى عملية التمويه. فى الظروف الدافئة و الرطبة، تتحول البراغيث داخل الشرنقة الى حشرة يافعة خلال ٥-١٠ أيام . بينما لا تخترق البراغيث البالغة الشرنقة إلا إذا أثيرت بالضغط عليها أو بثانى أوكسيد الكربون أو بالحرارة.

البراغيث الناضجة التى لم تخترق الشرنقة بعد، تبقى حية الى ١٤٠ يوم داخل الشرنقة. فى خلال هذة المدة، تكون لديها مناعة ضد المبيدات الحشرية التى توضع فى بيئتها، لهذا يمكن أن تخرج البراغيث للبيئة المحيطة بعد فترة تصل الى ثلاثة أسابيع بعد وضع المبيدات.

عندما تخترق البراغيث البالغة أو اليافعة شرنقتها، فى الحال تبحث عن عائل لأنها يجب أن تأخذ وجبة من الدماء خلال أيام قليلة لكى تواصل الحياة. إنها تنجذب الى البشر، الحيوانات الأليفة، و الحيوانات البرية مثل السنجاب البرى، عن طريق حرارة الجسم، الحركة، و ثانى أكسيد الكربون الذى يخرج مع الزفير. إنها تبحث عن النور، فتجرج من نسيج السجادة حتى تتقابل مع أى عائل عابر.

بعد أول وجبة من الدماء ، تبدأ إناث البراغيث فى إنتاج البيض خلال ٣٦الى ٤٨ ساعة. يستمر إنتاج البيض لفترة تصل إلى ١٠٠ يوم، فهذا يعنى أن برغوث واحد يضع آلاف البيضات.

هذه الدورة كلها ( البراغيث البالغة > البيض > اليرقات> الشرنقة > الطور البالغ) تكمل فى وقت قليل من ١٤ الى ٢١ يوم، أو وقت طويل يصل الى سنة كاملة مع وجود ظروف الحرارة و الرطوبة المناسبة. إن هذا يضيف الى صعوبة مشكلة السيطرة على البراغيث.

——————-

ماذا تفعل هذه البراغيث لكلبى؟

إن لم تعالج، ستستمر إناث البراغيث فى إمتصاص الدم لأسابيع عديدة. و خلال هذا الوقت، ستستهلك من الدم ما يقرب من ١٥ مرة قدر وزنها. و بالرغم من أن ذكور البراغيث لا تستهلك الدم بهذه الكثرة، لكنهم أيضا يساهمون فى فقد ملحوظ للدم. و هذا يمكن أن يؤدى إلى أن يعانى الكلب من نقص فى كرات الدم الحمراء، المعروف بالأنيميا، أو فقر الدم ، فى الكلاب الصغيرة أو الضعيفة، تكون الأنيميا شديدة بما يكفى لتسبب الموت.

و على عكس الإعتقاد السائد بين الناس، إن أغلب الكلاب لديها رغبة محدودة فى الحكة نتيجة عضات البراغيث. لكن على اية حال الكثير من القطط تصاب بالحساسية للعاب الموجود فى فم البراغيث. عندما تُعض هذه الكلاب، تحدث حكة شديدة، تجعل الكلب يحك و يلعق جلده لأيام و أسابيع.

ماذا أفعل لأخلص كلبى من البراغيث؟

إن السيطرة الناجحة على البراغيث يجب أن تخلص الكلب من البراغيث، و يجب أيضا أن تخلص البيئة المحيطة بالكلب من البراغيث. فى الواقع، القضاء على البراغيث فى البيئة، هو فى الغالب أهم من القضاء على البراغيث التى على للقطة. إن ظلت كلبك داخل المنزل ولم تدخل أية حيوانات أليفة أخرى من الخارج، فالسيطرة على البراغيث فى البيئة المحيطة بكلبك تصبح سهلة نسبياً.

و بطريقة ما ، إن الكلب الذى يخرج خارج المنزل أو يظل خارج المنزل يقدم تحدى حقيقى. لأنه ربما يصبح الأمر مستحيلا أن تتخلص بالكامل من البراغيث فى البيئة المحيطة تحت هذه الظروف، لكن بالرغم من هذا يجب الأستمرار فى ممارسة العلاج. عندما يكون الكلب حرا طليقا، أو يسمح لكلاب أخرى الدخول إلي فنائه، فإن مهمة التخلص من البراغيث تصبح أكثر صعوبة.

ماذا يمكننى أن أفعل لحماية كلبى؟

الكثير من المبيدات، أو مركبات قتل الحشرات القديمة لها قوة تأثير محدودة لأنها مؤثرة فقط لعدة ساعات بعد وضعها، أيضا أغلب هذه المركبات تؤثر فقط على البراغيث البالغة أو اليافعة. البودرة القاتلة للبراغيث، العلاج بالرش(سبراى)، والشامبو، سيقتل البراغيث التى على كلبك فى الحال وقت وضعه. على أية حال أغلب هذه المنتجات لديها قابلية قليلة للترسيب فى الأنسجة، أو لا تترسب فى الجسم على الإطلاق، لهذا فالبراغيث العائدة إلى كلبك من البيئة المحيطة به، لا تتأثر بهذه المركّبات. لهذا، يمكن أن يُغطى كلبك بالبراغيث بعد يوم واحد من الإغتسال ضد البراغيث، أو رش سبراى، أو بعد وضع البودرة.

على أية حال، هناك بعض المنتجات الأحدث و الأكثر تأثيراً التى يمكن أن تمثل جزءاً هاماً فى خطة العلاج:

نقط موضعية – فرنت لين (Frontline)،

أدفنتدج (Advantage)

أو

ريفوليوشن (Revolution/Stronghold)

سبراى – فرونت لين

الأقراص – أقراص بروجرام (Program)
تحذير: أى كان المنتج الذى تستخدمه، تأكد من أنك تتبع كل التعليمات على الغلاف الخاص به بعناية شديدة. الكلاب و بالأخص الكلاب الصغيرة، لديهم حساسية شديدة لمبيدات الحشرات، و يمكن أن تموت من الإستخدام الخاطىء لهذه المستحضرات. ما هو مناسب للكلاب البالغة ربما لا يكون مناسبا لصغار الكلاب. لأجل صغار الكلاب: يجب أن يبين الغلاف بوضوح صلاحية المنتج للإستخدام لصغار الكلاب، و عند أى عمر بالتحديد. إن كان المنتج صالح للصغار عند ٦ أسابيع أو أكثر من العمر، فيجب ألا يستخدم للصغارعند ٥ أسابيع من العمر. ولا تستخدم مطلقا منتجات لكلاب مع كلب ما، إلا إذا بين الغلاف بالتحديد أنه يمكن إستخدامه مع الكلاب.

قد سمعت أن هناك أقراص ضد البراغيث تؤخذ مرة شهريا. هل هذا حقيقى؟

نعم. هذا المنتج من ربفوليوشن يعطى مرة كل شهر، لكن من المهم أن تفهم ما يعمله و ما لا يعمله هذا المنتج. فهو ليس له أى تأثير على البراغيث اليافعة؛ لقتلهم يجب إستخدام المنتجات الأخرى التى ذكرناها. المركب الشهرى هذا، يجعل أناث البراغيث تضع بيضا غير طبيعى، لا يفقس. فهذا يعنى أنك لا ترى النائج من ١-٤ شهور، هذا يعتمد على عدد البراغيث الموجودة. على أية حال، إن إستخدمته بإنتظام على مدار السنة فى الأجواء الحارة، فيمكن حينئذ السيطرة على جميع البراغيث. يبدو المنتج أنه آمن جدا ولا يتفاعل أو يتداخل مع الأدوية الواقية من الدودة القلبية Heartworm. فى الولايات المتحدة، صرحت إدارة الغذاء و الدواء FDA بإستخدام هذا المنتج مع الصغار عند سن ٦ أسابيع أو أكثر.

————————

ماذا يمكن أن أفعل لمعالجة البيئة المحيطة بكلبى؟

السيطرة على البراغيث فى البيئة يجب دائما أن يوجه لمنزلك، أو الفناء الخاص فبالرغم من إحتمال وجود براغيث بمنزلك، إلا أن أغلب الناس لا تراها أبداً. تفضل البراغيث بشدة الكلاب و القطط عن البشر؛ إنهم لا يصيبون البشر إلا إن لم يجدوا كلبا أو قطة لأيام عديدة.( يوجد إستثناءات لهذا).

يجب إستدعاء خبير فى إبادة الحشرات لمعالجة منزلك، أو يمكنك إستخدام آلات الرش بمبيد طويل المفعول. هذه المبيدات مؤثرة جداً مع البراغيث البالغة أو اليافعة لكنها لا تقتل البراغيث اليافعة التى لا تزال داخل شرنقتها. فيجب شراء مبيد يقتل البراغيث اليافعة، و يوقف نمو البيض و اليرقات.

فى المناخ الذى به فترات طويلة من ارتفاع درجة الحرارة و الرطوبة، يجب العلاج مرتين أو ثلاثة مرات بمبيد له مدة ترسيب ٣٠ يوما، أى ممتد المفعولً حتى يزال جميع أطوار الحشرة من المنزل. العلاج الثانى يكون أكثر تأثيرا إن أجرى بعد 2 أسبوع من أنتهاء الأول.

السيطرة على البراغيث فى الفناء أيضا بواسطة خبير إبادة محترف، أو بمبيدات متنوعة تستخدمها بنفسك. يجب أن تتأكد بشكل مطلق أن ما يستخدمه خبير الإبادة أو ما تستخدمه أنت – هو منتج لا يضر بأية طريقة الحياة البرية أو الكلاب و القطط. تأكد أن اي مبيد حشرى إستخدمته أنه ممتد المفعول، له فترة ترسيب ٣٠ يوما. فهذا يجنبك الإلتزام بأن ترش الفناء كل أسبوع. فى المناخ ذو الفترات طويلة من الحرارة و الرطوبة المرتفعة، سيكون لازما فى اغلب الأحيان أن تعالج شهريا خلال الأشهر الحارة فى السنة. يجب أن تستخدم مبيد يرسب ٣٠ يوما فى كل مرة. يستطيع طبيبك البيطرى أن يساعدك فى إختيار المنتج الأكثر تأثيرا الذى يناسب موقفك.

سمعت أن هناك علاج للمنزل يضمن حماية لمدة عام . هل هذا حقيقى؟

هناك على الأقل شركة واحدة ستعالج سجادتك بالبودرة القاتة للبراغيث. فهذه البودرة غير سامة للإنسان. يوضع فى عمق السجادة ليمنع إزالتها بالهواء. هذا العلاج ثبت شدة نجاحه، حتى فى مواجهة حالات الإصابة الشديدة بالبراغيث. لكن على أية حال لا يناسب هذا العلاج فى فنائك

نفس العلاج الكميائى، نوع من أنواع حامض البوريك، أيضا متاح لوضعه بواسطة صاحب المنزل، لكن على أية حال هذه المركبات التى تضعها بنفسك، لا تقدم ضمان الحماية لمدة عام.

هناك إمكانية أخرى، و هى العلاج الذى يحتوى على منظم لنمو الحشرة، فينوكسى كارب Fenoxycarb.، هذه المركبات ينصح بإستخدامها مرة واحدة أو مرتين فى العام. مركب الفينوكسى كارب ليس له فاعلية ضد البراغيث اليافعة، لكنه يساعد كثيرا فى منع نمو البيض و اليرقات. أنه مركب يشبه الهرمونات الذى يعمل على المراحل الأولى من نمو البراغيث؛ إنه ليس مبيد حشرى و لهذا هو الإختيار الآمن عند وجود أطفال فى المنزل.

لم أرى براغيث على كلبى . هل هذا معناه أنه لا توجد أية براغيث؟

عنما تكون الإصابة شدبدة بالبراغيث، يسهل عليك أن تجدها. إن كان عددها قليل، من الأفضل أن تقلب الكلب و تنظر على بطنه. إن لم تجد براغيث هناك، أنظر على الظهر أمام الذيل مباشرةً. تأكد من تجزئة الشعر ثم النظر على سطح الجلد. عندما يكون العدد صغيرا جداً ، أنظر إلى ” مخلفات البراغيث” مخلفات البراغيث هى براز البراغيث المحتوى على الدم المهضوم . العثور على مخلفات البراغيث، هو إشارة أكيدة لوجود البراغيث، أو أنها كانت موجودة مؤخراً.

تشبه مخلفات البراغيث الفلفل الأسود. و تتباين من نقط سوداء دقيقة، إلى أشكال أنبوبية صغيرة طولها حوالى ١/٢ ملميتر. إن كنت تشك فى تعريفها، ضع المادة موضع الشك على أى سطح لونه فاتح. أضف نقطة أو نقطتين من الماء، و إنتظر حوالى ٣٠ ثانية. إن كانت مخلفات البراغيث سيتحول لون المياه الى اللون الأحمر البنى، حيث بقايا الدماء التى توجد فى البراز تذوب فى المحلول. طريقة أخرى هى أن تضع المادة موضع الشك على منديل من الورق الأبيض، ثم تبلله يقليل من الماء. ستظهر صبغة حمراء إذا مسحت هذه المادة برفق على سطح المنديل.

الكثير من الناس يجدوا نقاط صغيرة من الدم على سطح الفرشة التى ينام عليها الكلب. فهذه عادة ما تكون فضلات البراغيث التى تبللت ثم جفت. إنها تترك صبغة حمراء على سطح الفرشة، وهى علامة أخرى على وجود البراغيث.

لقد استعدت كلبى على التو بعد وقت من الإستضافة، و وجدت به براغيث، أليس هذا معناه أنه أصيب بها أثناء الإستضافة؟

ليس بالضرورة. فالبراغيث البالغة التى لم تخترق الشرنقة بعد، يمكنها البقاء حية الى ١٤٠ يوما داخل الشرنقة.فهذا يكون أمر يؤخذ فى الإعتبار أذا كانت الإستضافة لفترات طويلة. فى خلال الفترة التى يكون فيها المنزل هادىء و فارغ، تظل البراغيث البالغة التى لم تخترق داخل شرنقتها، و حتى إذا كان المنزل معالج بمبيد حشرى، فستحميها الشرنقة من المبيد. وعند عودة اهل المنزل و الحيوانات الأليفة الى المنزل، تخترق البراغيث من شرنقتها، و فى الحال تبدأ فى البحث عن وجبة الدماء الشهية. فهى تقفذ على القطط، الكلاب، وحتى الإنسان. بالرغم من الذى يظهر هو أن القطة عادت من الإستضافة و أتت بالبراغيث الى منزلك، هناك إحتمال وارد جدا أن يكون الإختراق المفاجئ للبراغيث اليافعة من الشرنقة هو المسؤل عن وجود هذه البراغيث.

تذكر أيضا أنه يمكنك أن تجلب البراغيث لمنزلك بواسطة برغوث قفز على ملابسك أثناء وجودك خارج المنزل.

كيف أقضي على القراد؟

هذه بعض المنتجات التي نوصي باستخدامها:

الأطواق المضادة للقراد – الأطواق الوحيدة التي نوصي بها هي أطواق Kiltix و أطواق Preventic . هذه الأطواق فعالة جدا، لكن لا يجب أن تبلل، و يجب استبدالها كل خمسة أشهر.

سبراى – فرونت لاين Frontline spray يعمل لكن بكفاءة متوسطة، لذلك إن كنت تحيا في بيئة شديدة الإصابة بالقراد فالأطواق أفضل في هذه الحالة، أيضا يمكن استخدام سبراى فرونت لاين مع الأطواق.

النقاط الموضعية – يوضع سائل فرونت لاين، ريفوليوشن بين لوحي الكتف كل شهر و يعمل بشكل جيد ضد القراد ( أيضا البراغيث و بعض الطفيليات المعوية).
أيا كانت المنتجات التي تستخدمها، تأكد من إتباعك للتعليمات المدونة على الغلاف جيدا، فالاستخدام الخاطئ لمنتجات القراد قد يكون خطيرا لكلبك و خاصة لكلب صغير.

تحذير: أيا كان نوع المنتج الذى تستخدمه، تأكد من أنك تتبع جميع التعليمات المدونة على الغلاف بعناية فائقة. فسؤ إستخدام مركبات علاج القراد، يمكن أن يكون خطيرا لكلبك، وبالأخص لكلب صغير.

كيف أزيل قرادة من على كلبي؟

افحص كلبك على الفور بعد تواجده في بيئة مصابة بالقراد، و إن وجدت قرادة تتحرك عليه، فهذا يعني أنها لم تنل وجبتها من الدماء بعد، فلتزيل القرادة على الفور، و إن وجدت قرادة لاصقة بكلبك، التقط القرادة بملقاط، أو بأظافرك و اسحبها بسرعة، و يمكنك أن تفعل هذا بمساعدة شخص آخر لتسكين الحيوان، و ازالة القراد بسرعة هام جدا حيث أن المرض لا ينتقل إلا بعد مرور 12 ساعة على لدغة القراد، احذر ألا تلمس محتويات القرادة و منها الدم بجلدك، فالبكتيريا المسببة لمرض لايم يمكنها المرور من خلال جرح أو قطع في جلدك.

———————————
خلطة سحرية للقضاء على البراغيث مع زيادة نعومة و كثافة شعر القطة
عانيت كثيرا مع البراغيث اللعينة التى اصابت قطى الحبيب (vito)
– وجربت كل شىء للقضاء عليها دون جدوى
لم اجد غير حقن الريفوليوشن الشهيرة و مفعولها كا لسحر بس المشكلة انى ما ينفعش احمى القط بتاعى بعد ما احطها عليه غير بعد شهر – و طبعا انا بحس ان القط بيحتاج يستحم خلال هذه الفترة مش من الراغيث و لكن كانوع من ضمان نظافة القط من اى عوالق او مخلفات ناتجة عن الفضلات و اى شىء اخر – و ايضا من حيث شكل و جمال القط و خاصة اذا كان لونه فاتح زى القط بتاعى
كنت بحميه حوالى 3 مرات بالشهر لأنى دايما بشيله و احضنه و ابوسه فلازم اثق انه نضيف جدا
بس المشكله ان كثرة الحموم بيضعف و يوئع شعر القطط
و اخيرا و جدت حل وسط يغنى عن الريفوليوشن و خاصا ان سعره غالى و فى نفس الوقت اتجنب سقوط و ضعف شعر القط
و هى تركيبة شامبو رائعة تتكون من حاجات موجودة فى البيت وهى:
نضع على 1 لتر من الشامبو المستخدم (لا يشترط شامبو للقطط) مقدار 25 ملى من زيت جوز الهند الطبيعى + 2 معلقة كبيرة خل تفاح او خل عادى بس يكون طبيعى (يعنى مش خلطة خل)
+ 2 فص ثوم مقطع جزئين (او مقدار ملعقة صغيرة من زيت الثوم بدلا من الثوم)

فوائد التركيب :
1-جوز الهند -مغزى جدا لشعر القط و يطريه و يحافظ عليه من الجفاف الناتج عن كثرة الحموم
2-الخل -يعمل على قتل الفطريات و ينضف الجلد من اى قشور
3-الثوم – و هو اهم عنصر فى التركيبة لأن له تأثير السحر على البراغيث اللعينة كما يعمل كمنشط لفروة شعر القط و يساعد على انبات شعر جديد و زيادة الكثافة

الطريقة:
يتم و ضع الشامبو على شعر القط بعد التأكد من ان الماء الدافىء و صل لأعمق طبقات شعر القط جيدا
لأن القطط شعرها بيقبل الماء بصعومة
يدلك الشامبو جيدا و يترك على القط حوالى 5 دقائق مع التمشيط بمشط واسع الاسنان
ثم يشطف بماء دافى جيدا

اذا كان شعر قطك طويل و كثيف كما هو الحال عند قطى (vito) فأنا بستخدم بلسم بعد الشامبو علشان يمنع تشابك و تكتل الشعر و برضه هنضيف 25 ملى زيت جوز هند على لتر البلسم
و كمان البلسم مع جوز الهند فى الشطفة الاخيرة بيضيع ريحة التوم تماما

ملحوظة :
يفضل استخدام شامبو و بلسم منفصلين (يعنى بلاش الشامبوهات 2 فى واحد)
انا بستخدم لفيتو شامبو و بلسم جونسون و ممكن اى نوع غيره حتى و لو رخيص لأن الاضافات
ألى بنضيفها هى ألى بتمد الشامبو بالعناصر المغذية

—————————–
ملعومات عن البراغيث والقراد وكيفية التخلص منها

ما الذى يجب أن أفعله لقططتى للتخلص من البراغيث؟

إنه سؤال بسيط لكن إجابته معقدة بعض الشىء. إن النجاح فى علاج البراغيث له جانبين مهمين. فيجب أن تتخلص من
البراغيث من على قططتك ، و يجب أن تتخلص من البراغيث من البيئة المحيطة بالقطة. و بما أن القطط و الكلاب تتشارك
نفس نوع البراغيث، فإن وجود كلب فى البيئة المحيطة بقططتك يصعب التخلص من البراغيث أكثر بكثير. و لتقدير هذه
القضية المعقدة للتخلص من البراغيث، يجب أن تفهم شيئاً عن دورة حياة البراغيث.

تبدو البراغيث أنها مخلوقات بسيطة. إلى أى درجة من التعقيد يمكن أن تصل درورة حياتها؟

بالرغم من أنك تستطيع فقط أن ترى الحشرة البالغة أو اليافعة، فهناك بالفعل 4 مراحل لدورة حياتها. فالبرغوث اليافع
أو البالغ لا يشكل إلا %5 من العدد الكلى للبراغيث إن أخذت فى الإعتبار جميع الأربعة مراحل لدورة الحياة.

بيض البراغيث ابيض كالؤلؤ، و طوله حوالى 2/1 ملمتر. هذا البيض أصغر من أن تراه بدون تكبير. تضع البراغيث بيضها
على القطة، لكن البيض لا يلتصق بشعر القطة. فبدلا من هذا يسقط البيض فى البيئة المحيطة بالقطة. و يفقس البيض وتخرج
اليرقات خلال 1 الى 10 أيام ، معتمدا على الحرارة و درجة الرطوبة. فإرتفاع الرطوبة و الحرارة هو ملائم للفقس السريع.

يرقات البراغيث رفيعة رقيقة ويبلغ طولها حوالى من 2 الى 5 ملميترات. و هى تتغذى على الفضلات العضوية الموجودة فى
البيئة المحيطة بها، و على براز البراغيث البالغة أو اليافعة، فهذا أمر أساسى للنمو. تتجنب البراغيث ضوء الشمس المباشر
و تدخل للعمق فى نسيج السجاد و تختبئ أسفل الفضلات العضوية (العشب،فروع الأشجار، أوراق الشجر، أو التربة) .
إنها تعيش من 5 الى 11 يوم قبل أن تتحول إلى طور الشرنقة.

الرطوبة لازمة لمواصلة الحياة؛ إن يرقات البراغيث تقتل بالتجفيف. لهذا، لا تفضل العيش خارج المنزل أو فى المناطق الخالية
من الظل. إن نمو اليرقات خارج المنزل يحدث فقط فى الأرض المظللة الرطبة، و فى الأماكن التى تواجدت فيها الحيوانات المصابة
بالبراغيث لأوقات طويلة ، لانها بهذا تسمح لفضلات البرغيث أن تترسب فى البيئة المحيطة. أما فى البيئة المنزلية، تواصل
اليرقات الحياة بشكل افضل فى بيئة آمنه بالنسبة لها كالسجادة أو فى شقوق الأرضيات الخشبية ، فهى تنشط فى البيئة الرطبة.

بعد النمو الكامل لليرقة، تصنع اليرقة اليافعة شرنقة تشبه الحرير حيث يسكن الطور التالى من الحشرة الذى يشبه الفراشة
إن الشرنقة بها مادة لاصقة، لهذا تغطى بشوائب من البيئة المحيطة، فهذا يساعد فى عملية التمويه. فى الظروف الدافئة
و الرطبة تتحول البراغيث داخل الشرنقة الى حشرة يافعة خلال 5-11 أيام . بينما لا تخترق البراغيث البالغة الشرنقة
إلا إذا أثيرت بالضغط عليها أو بثانى أكسيد الكربون أو بالحرارة.

البراغيث الناضجة التى لم تخترق الشرنقة بعد، تبقى حية الى 140 يوم داخل الشرنقة. فى خلال هذة المدة، تكون لديها مناعة
ضد المبيدات الحشرية التى توضع فى بيئتها، لهذا يمكن أن تخرج البراغيث للبيئة المحيطة بعد فترة تصل الى ثلاثة أسابيع
بعد وضع المبيدات.

عندما تخترق البراغيث البالغة أو اليافعة شرنقتها، فى الحال تبحث عن عائل لأنها يجب أن تأخذ وجبة من الدماء خلال أيام
قليلة لكى تواصل الحياة. إنها تنجذب الى البشر، الحيوانات الأليفة، و الحيوانات البرية مثل السنجاب البرى، عن طريق
حرارة الجسم، الحركة، و ثانى أوكسيد الكربون الذى يخرج مع الزفير. إنها تبحث عن النور فتجرج من نسيج السجادة
حتى تتقابل مع أى عائل عابر.

بعد أول وجبة من الدماء ، تبدأ إناث البراغيث فى إنتاج البيض خلال 36الى 48 ساعة. يستمر إنتاج البيض لفترة تصل
إلى 100 يوم، فهذا يعنى أن برغوث واحد يضع آلاف البيضات.

هذه الدورة كلها ( البراغيث البالغة > البيض > اليرقات> الشرنقة > الطور البالغ) تكمل فى وقت قليل من 14 الى 21 يوم
، أو وقت طويل يصل الى سنة كاملة مع وجود ظروف الحرارة و الرطوبة المناسبة. إن هذا يضيف الى مشكلة السيطرة على البراغيث.

ماذا تفعل هذه البراغيث لقططتى؟

إن لم تعالج، ستستمر إناث البراغيث فى إمتصاص الدم لأسابيع عديدة. و خلال هذا الوقت، ستستهلك من الدم ما يقرب من
15 مرة قدر وزنها. و بالرغم من أن ذكور البراغيث لا تستهلك الدم بهذه الكثرة، لكنهم أيضا يساهمون فى فقد ملحوظ للدم.
و هذا يمكن أن يؤدى إلى أن تعانى القطة من نقص فى كرات الدم الحمراء، المعروف بالأنيميا، أو فقر الدم ، فى القطط
الصغيرة أو الضعيفة، تكون الأنيميا شديدة بما يكفى لتسبب الموت.

و على عكس المألوف بين الناس، إن القطط لديها رغبة محدودة فى الحكة نتيجة عضات البراغيث. لكن على اية حال الكثير
من القطط تصاب بالحساسية للعاب الموجود فى فم البراغيث. عندما تعض هذه القطط، تحدث حكة شديدة، تجعل القطة
تحك و تلعق جلدها.

ماذا أفعل لأخلص قططتى من البراغيث؟

إن السيطرة الناجحة على البراغيث يجب أن تقضى عليها تماما، و تخلص القطة من البراغيث، و يجب أن تخلص البيئة المحيطة
بالقطة من البراغيث. فى الواقع، القضاء على البراغيث فى البيئة، هو فى الغالب أهم من القضاء على البراغيث التى على
للقطة. إن ظلت قططتك داخل المنزل ولم تدخل أية حيوانات أليفة أخرى من الخارج، فالسيطرة على البيئة المحيطة بقططتك
يصبح سهلا نسبياً.

و بطريقة ما ، إن القطة التى تخرج خارج المنزل أو تحيا خارج المنزل تقدم تحدى حقيقى. لأنه ربما يصبح الأمر مستحيلا أن
تتخلص بالكامل من البراغيث فى البيئة المحيطة تحت هذه الظروف، لكن بالرغم من هذا يجب الأستمرار فى ممارسة العلاج.

كيفية التخلص من البراغيث الموجودة فى القطط ,ماذا يمكننى أن أفعل لحماية قططتى؟

البودرة القاتلة للبراغيث، العلاج بالرش(سبراى)، والشامبو، سيقتل البراغيث التى على القطة فى الحال وقت وضعه. على أية
حال أغلب هذه المنتجات لديها قابلية قليلة للترسيب فى الأنسجة، أو لا تترسب فى الجسم على الإطلاق، لهذا فالبراغيث العائدة
إلى قططتك من البيئة المحيطة، لا تتأثر بهذه المركّبات. لهذا، يمكن أن تغطى قططتك بالبراغيث بعد يوم واحد من الإغتسال ضد
البراغيث، أو رش سبراى، أو بعد وضع البودرة.

على أية حال، هناك بعض المنتجات الأحدث و الأكثر تأثيراً التى يمكن أن تمثل جزءاً هاماً فى خطة العلاج:

نقط موضعية – فرنت لين (Frontline) ، أدفنتدج (Advantage) أو ريفوليوشن (Revolution/Stronghold) [ يعمل ريفوليوشن بشكل رائع لكنه مكلِّف].

الأقراص – أقراص بروجرام (Program tablets تساعد في التخلص من البراغيث، لكنها لا تقي قطك من إلتقاط براغيث جديدة).
تحذير: أى كان المنتج الذى تستخدمه، تأكد من أنك تتبع كل التعليمات على الغلاف الخاص به بعناية شديدة. القطط
و بالأخص صغار القطط ، لديهم حساسية شديدة لمبيدات الحشرات، و يمكن أن تموت من الإستخدام الخاطىء لهذه
المستحضرات. ما هو مناسب للقطط البالغة ربما لا يكون مناسبا لصغار القطط. لأجل صغار القطط: يجب أن يبين الغلاف
بوضوح صلاحية المنتج للإستخدام لصغار القطط، و عند أى عمر بالتحديد. إن كان المنتج صالح للصغار عند 6 أسابيع
أو أكثر من العمر، فيجب ألا يستخدم للصغارعند 5 أسابيع من العمر. ولا تستخدم مطلقا منتجات لكلاب مع قطة ما،
إلا إذا بين الغلاف بالتحديد أنه يمكن إستخدامه مع القطط.

ماذا يمكن أن أفعل لمعالجة البيئة المحيطة بقططتى؟

السيطرة على البراغيث فى البيئة يجب دائما أن يوجه لمنزلك أو الفناء الخاص فبالرغم من إحتمال وجود براغيث بمنزلك، إلا
أن أغلب الناس لا تراها أبداً. تفضل البراغيث بشدة القطط و الكلاب عن البشر؛ إنهم لا يصيبون البشر إلا إن لم يجدوا قطة
أو كلبا لأيام عديدة.( يوجد إستثناءات لهذا).

يجب إستدعاء خبير فى إبادة الحشرات لمعالجة منزلك، أو يمكنك إستخدام آلات الرش لمبيد طويل المفعول. هذه المبيدات مؤثرة
جداً مع البراغيث البالغة أو اليافعة لكنها لا تقتل البراغيث اليافعة التى لا تزال داخل شرنقتها. فيجب شراء مبيد يقتل
البراغيث اليافعة، و يوقف نمو البيض و اليرقات.

فى المناخ الذى به فترات طويلة من ارتفاع درجة الحرارة و الرطوبة، يجب العلاج مرتين أو ثلاثة مرات بمبيد له مدة ترسيب
30 يوما، أى ممتد المفعولً حتى يزال جميع أطوار الحشرة من المنزل. العلاج الثانى يكون أكثر تأثيرا إن أجرى بعد 2 أسبوع من أنتهاء الأول.

السيطرة على البراغيث فى الفناء أيضا بواسطة خبير إبادة محترف أو بمبيدات متنوعة تستخدمها بنفسك. يجب أن تتأكد
بشكل مطلق أن ما يستخدمه خبير الإبادة أو ما تستخدمه أنت – هو منتج لا يضر بأية طريقة الحياة البرية أو الكلاب
و القطط. تأكد أن اي مبيد حشرى إستخدمته أنه ممتد المفعول، له فترة ترسيب 30 يوما. فهذا يجنبك الإلتزام بأن ترش الفناء
كل أسبوع. فى المناخ ذو الفترات طويلة من الحرارة و الرطوبة المرتفعة، سيكون لازما فى اغلب الأحيان أن تعالج شهريا خلال
الأشهر الحارة فى السنة. يجب أن تستخدم مبيد يرسب 30 يوما فى كل مرة. يستطيع طبيبك البيطرى أن يساعدك فى
إختيار المنتج الأكثر تأثيرا الذى يناسب موقفك.

سمعت أن هناك علاج للمنزل يضمن حماية لمدة عام . هل هذا حقيقى؟

هناك على الأقل شركة واحدة ستعالج سجادتك بالبودرة القاتة للبراغيث. فهذه البودرة غير سامة للإنسان. يوضع فى عمق
السجادة ليمنع إزالتها بالهواء. هذا العلاج ثبت شدة نجاحه، حتى فى مواجهة حالات الإصابة الشديدة بالبراغيث. لكن على
أية حال لا يناسب هذا العلاج فى فنائك.

نفس العلاج الكميائى، نوع من أنواع حامض البوريك، أيضا متاح لوضعه بواسطة صاحب المنزل، لكن على أية حال هذه
المركبات التى تضعها بنفسك، لا تقدم ضمان الحماية لمدة عام.

هناك إمكانية أخرى، و هى العلاج الذى يحتوى على منظم لنمو الحشرة، فينوكسى كارب Fenoxycarb.، هذه المركبات
ينصح بإستخدامها مرة واحدة أو مرتين فى العام. مركب الفينوكسى كارب ليس له فاعلية ضد البراغيث اليافعة، لكنه يساعد
كثيرا فى منع نمو البيض و اليرقات. أنه مركب يشبه الهرمونات الذى يعمل على المراحل الأولى من نمو البراغيث؛ إنه ليس
مبيد حشرى و لهذا هو الإختيار الآمن عند وجود أطفال فى المنزل.

لم أرى براغيث على قططتى . هل هذا معناه أنه لا توجد أية براغيث؟

عنما تكون الإصابة شدبدة بالبراغيث، يسهل عليك أن تجدها. إن كان عددها قليل، من الأفضل أن تقلب القطة و تنظر على
بطنها. إن لم تجد براغيث هناك، أنظر على الظهر أمام الذيل مباشرةً. تأكد من تجزئة الشعر ثم النظر على سطح الجلد.
عندما يكون العدد صغيرا جداً ، أنظر إلى ” مخلفات البراغيث” مخلفات البراغيث هى براز البراغيث المحتوى على الدم
المهضوم . العثور على مخلفات البراغيث، هو إشارة أكيدة لوجود البراغيث، أو أنها كانت موجودة مؤخراً.

تشبه مخلفات البراغيث الفلفل الأسود. و تتباين من نقط سوداء دقيقة، إلى أشكال أنبوبية صغيرة طولها حوالى 2/1 ملميتر.
إن كنت تشك فى تعريفها، ضع المادة موضع الشك على أى سطح لونه فاتح. أضف نقطة أو نقطتين من الماء، و إنتظر حوالى
30 ثانية. إن كانت مخلفات البراغيث سيتحول لون المياه الى اللون الأحمر البنى، حيث بقايا الدماء التى توجد فى البراز
تذوب فى المحلول. طريقة أخرى هى أن تضع المادة موضع الشك على منديل من الورق الأبيض، ثم تبلله يقليل من الماء.
ستظهر صبغة حمراء إذا مسحت هذه المادة برفق على سطح المنديل.

الكثير من الناس يجدوا نقاط صغيرة من الدم على سطح الفرشة التى ينام عليها القط. فهذه عادة ما تكون فضلات البراغيث
التى تبللت ثم جفت. إنها تترك صبغة حمراء على سطح الفرشة، وهى علامة أخرى على وجود البراغيث.

لقد استعدت قططتى منذ وقت قليل بعد الإستضافة، و وجدت بها براغيث، أليس هذا معناه أنها أصيبت بها أثناء الإستضافة؟

ليس بالضرورة. فالبراغيث البالغة التى لم تخترق الشرنقة بعد، يمكنها البقاء حية الى 40 يوما داخل الشرنقة.فهذا يكون أمر
يؤخذ فى الإعتبار أذا كانت الإستضافة لفترات طويلة. فى خلال الفترة التى يكون فيها المنزل هادىء و فارغ، تظل البراغيث
البالغة التى لم تخترق داخل شرنقتها، و حتى إذا كان المنزل معالج بمبيد حشرى، فستحميها الشرنقة من المبيد. وعند عودة
اهل المنزل و الحيوانات الأليفة الى المنزل، تخترق البراغيث من شرنقتها، و فى الحال تبدأ فى البحث عن وجبة الدماء الشهية
. فهى تقفذ على القطط، الكلاب، وحتى الإنسان. بالرغم من الذى يظهر هو أن القطة عادت من الإستضافة و أتت بالبراغيث
الى منزلك، هناك إحتمال وارد جدا أن يكون الإختراق المفاجئ للبراغيث اليافعة من الشرنقة هو المسؤل عن وجود هذه البراغيث.

تذكر أيضا أنه يمكنك أن تجلب البراغيث لمنزلك بواسطة برغوث قفز على ملابسك أثناء وجودك خارج المنزل.

ما الذى يجب أن افعله للتخلص من القراد على قطتى؟

بعض المنتجات التى ننصح بإستعمالها:

سبراى – فرونت لين سبراى يعمل لكن بكفاءة متوسطة.
نقط موضعية – سائل ريفوليوشن الذي يوضع بين لوحي الكتف جرعة كل شهر هو أفضل علاج ضد القراد للقطط
( وهو أيضا فعال ضد البراغيث، حشرة الأذن، و العديد من الطفيليات الداخلية).
تحذير: أيا كان نوع المنتج الذى تستخدمه تأكد من أنك تتبع جميع التعليمات المدونة على الغلاف بعناية فائقة.
فسؤ إستخدام مركبات علاج القراد، يمكن أن يكون خطيرا لقطتك، و بالأخص صغار القطط.

طريقة التخلص من الحشرات المنزلية ,الوسائل الطبيعية للقضاء على الحشرات المنزلية ,كيف تتخلص من البراغيث‏ ,كيفية القضاء على البراغيت ,ما هو اقوى علاج للقضاء على البراغيث‏ ,كيفية التخلص من البراغيث الموجودة فى القطط

 

-------------------------------

- تفاصيل أكثر عن الموضوع على المكسب -

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

أخبار السعودية ا أخبار مصر ا أخبار الإمارات ا أخبار العراق ا أخبار الجزائر ا أسعار