تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد

تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد ,موقع تنسيق الجامعات ,مواعيد التنسيق
تنسيق أن القبول بالجامعات والمعاهد عن طريق شبكة الإنترنت
تسجيل الرغبات ,لحصول على نتيجة التنسيق من موقع التنسيق على الإنترنت
أعلن مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد عن بدء المرحلة الأولى للتنسيق السبت المقبل، بحد أدنى 385 درجة للشعبة الهندسية علمى رياضة بنسبة 93.9%، و395 درجة للشعبة العلمية علمى علوم بنسبة 96.34%، و340 درجة للشعبة الأدبية بنسبة 82.92%، بإجمالى 109 آلاف و171 طالبًا وطالبة.

وأوضح الدكتور محمد النشار، وزير التعليم العالى، فى بيان إعلامى مساء اليوم، الأربعاء، أن الحاصلين على مجموع أعلى من الحد الأدنى للمرحلة الأولى علمى علوم بـ 395 درجة نسبة 96.34% عددهم 30 ألفًا و720 طالبًا وطالبة، أما الطلاب الحاصلون على مجموع أعلى من الحد الأدنى للشعبة الهندسية، فيبلغ عددهم 19921 طالبًا وطالبة، أما من يحصلون على الحد الأدنى للشعبة الأدبية فيبلغ عددهم 58 ألفًا و530 طالبًا وطالبة.


وأوضح مكتب التنسيق أن القبول بالجامعات والمعاهد سيكون عن طريق شبكة الإنترنت “التنسيق الإلكترونى” كخدمة مجانية متاحة من خلال الموقعين التاليين:
www.Tansik.Egypt.gov.eg موقع تنسيق الجامعات، www.Egypt.gov.eg أو بوابة الحكومة المصرية، حيث سيتم تشغيل الخدمة بمعامل الحاسبات بالجامعات المصرية خلال المدة المحددة لكل مرحلة تنسيق.

ويتم تقديم الطلاب رغباتهم عن طريق شبكة الإنترنت طبقًا لشرائح المجموع اليومى كالتالى:

أ – الشعبة العلمية (علوم):

اليوم التاريخ شـريحة المجموع
السبت 21/7/2012 للحاصلين على مجموع 407.5 درجة فأكثر
الأحد 22/7/2012 للحاصلين على مجموع 404.5 درجة لأقل من407.5 درجة
الاثنين 23/7/2012 للحاصلين على مجموع 401.5 درجة لأقل من 404.5 درجة
الثلاثاء 24/7/2012 للحاصلين على مجموع 398 درجة لأقل من 401.5 درجة
الأربعاء 25/7/2012 للحاصلين على مجموع 395 درجة لأقل من 398 درجة

ب – الشعبة الهندسية (علمى رياضيات)

اليوم التاريخ شـريحة المجموع
السبت 21/7/2012 للحاصلين على مجموع 402 درجة فأكثر
الأحد 22/7/2012 للحاصلين على مجموع 397 درجة لأقل من 402 درجة
الاثنين 23/7/2012 للحاصلين على مجموع 392.5 درجة لأقل من 397 درجة
الثلاثاء 24/7/2012 للحاصلين على مجموع 388.5 درجة لأقل من 392.5 درجة
الأربعاء 25/7/2012 للحاصلين على مجموع 385 درجة لأقل من 388.5 درجة

ج- المجموعة الأدبية:

اليوم التاريخ شريحة المجموع
السبت 21/7/2012 للحاصلين على مجموع 377.5 درجة فأكثر
الأحد 22/7/2012 للحاصلين على مجموع 365.5 درجة لأقل من 377.5 درجة
الاثنين 23/7/2012 للحاصلين على مجموع 356 درجة لأقل من 365.5 درجة
الثلاثاء 24/7/2012 للحاصلين على مجموع 347.5 درجة لأقل من 356 درجة
الأربعاء 25/7/2012 للحاصلين على مجموع 340 درجة لأقل من 347.5 درجة

وبالنسبة لمواعيد التنسيق فإذا كان الطالب يريد التسجيل عن طريق المعامل المتاحة بالجامعات فإنه يتم فتح هذه المعامل اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحًا حتى الرابعة عصرًا يوميًّا خلال أيام المرحلة.

أما إذا سجل الطالب رغباته عن طريق الحاسب الشخصى أو أى حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات فالموقع متاح لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة، على أن ينتهى إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساءً فى آخر يوم للمرحلة.

أما أماكن الحصول على خدمة التنسيق الإليكترونى فهى معامل الحاسبات بالجامعات المصرية والكليات التابعة لها بالمحافظات المختلفة، والكمبيوتر الشخصى للطالب المتصل بشبكة الإنترنت.

ومزايا خدمة التنسيق الإليكترونى تكمن فى التيسير على الطلاب وأولياء الأمور بدلاً من الانتقال من محافظة لأخرى لتقديم الأوراق، كما توفر عليهم عناء الزحام والطوابير، وتساعد الطالب على تسجيل رغباته بنفسه، ويمكنه مراجعتها وطباعتها بما يقلل من الأخطاء فى إدخال البيانات، وتتيح للطالب إمكانية تعديل الرغبات عدة مرات خلال فترة التنسيق الخاصة بالمرحلة حتى إغلاق الموقع، وتسهل للطالب تحديد وتسجيل الرغبات بطريقة بسيطة ومريحة مما يمنع حدوث أى أخطاء، حيث يوجه الحاسب الطالب خلال عملية تسجيل الرغبات بطريقة سهلة وبسيطة، وتمكن الطالب فور إعلان نتائج المراحل المختلفة من الحصول على نتيجة التنسيق من موقع التنسيق على الإنترنت أو برسائل على المحمول أو البريد الإليكترونى.

كما تضمن البيان تعليمات مهمة للطلاب:

هذه الخدمة تتيح إمكانية تعديل الرغبات فى أى وقت، حتى موعد إغلاق الموقع، ليمكن إتمام التنسيق والفرز وإعلان النتيجة، وستكون متاحة قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التى تقبل من الشعب المختلفة، والموقع يعرض أيضًا الحد الأدنى للقبول بالكليات فى السنوات السابقة ليستطيع الطالب بناء تصور عن الكليات المناسبة لمجموعته، لترتيب اختياراته بعناية، حتى تكون الاختيارات ممثلة تمامًا لرغباته وقدراته ومجموعة المواد المؤهلة الناجح فيها.

وإذا اختار الطالب إحدى الكليات خارج النطاق الجغرافى المحدد له فإن برنامج الحاسب سيخطره فورًا بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافى، وعليه بتعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم، كما أنه لن يقبل النظام رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات (48 رغبة) وبدون وجود أى أخطاء.

• فى حال وجود أى استفسار بشأن هذه الخدمة يمكنك الاتصال على رقم 19468.

الخطوات التى يجب أن يتبعها الطالب للتسجيل من خلال موقع الحكومة الإلكترونية:

• قم بالدخول إلى موقع الحكومة الإليكترونى المحدد.

• قم بإدخال الرقم السرى الخاص بك طبقًا لمرحلتك، وفى اليوم المحدد لمجموع درجاتك، إذا كان الدخول عن طريق معامل الحاسبات بالجامعات.

• قم بإدخال رغباتك بالترتيب الذى تراه مع ضرورة مراعاة القواعد التالية:

قواعد وأسلوب ترتيب اختيارات الطالب:

يحدد الطالب أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته وإما بالجامعات.

يختار الطالب الكلية أو المعهد اللذين يرغب فى الالتحاق بأيهما عن طريق قوائم التوزيع الجغرافى المتدرج التى تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.

يختار الطالب قطاع التخصص الذى يرغب فى الالتحاق بكلية من كلياته، فتظهر له قائمة بالكليات المسموح له بها مرتبة فى مجموعات.

وتنقسم قائمة الكليات المسموح له بالالتحاق بها إلى 3 مجموعات طبقًا للإدارة التعليمية التابعة لها مدرسته.

يجب على الطالب اختيار الكليات فى النطاق الجغرافى الأول قبل الاختيار فى النطاق التالى له.

ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر بشرط استيفاء الشروط الموضحة أعلاه.

يجب على الطالب مراجعة الأقسام والشعب التى تعتبر كل منها رغبة مستقلة عند الترشح لها.

بعد أن تنتهى من إدخال رغباتك يمكنك طباعة الرغبات التى قمت بإدخالها، ويعطيك البرنامج إيصالاً برقم محدد، ومؤرخ بتاريخ وساعة تقدمك.

يمكنك أيضًا حفظ نسخة من رغباتك (Save As) على حاسبك الشخصى حتى يمكنك الرجوع إليها وقت الحاجة.

إذا قمت بتعديل رغباتك عدة مرات (وهذا متاح لك) فاعلم بأن الحاسب سيحفظ آخر تعديل فقط ويتم التنسيق وفقا لآخر تعديل قمت به.

طرق تعرُّف نتيجة الترشيح:

سيتم إبلاغ الطالب بنتيجة ترشيحه فور إعلانها رسميًّا وذلك بإحدى الطرق التالية:

النتائج ستكون متاحة على الموقع الذى قام الطالب بتقديم رغباته عليه نفسه.

تتم طباعة بطاقة الترشيح من الموقع واستخدامها لتسليم أوراقك بالكلية أو المعهد، علمًا بأن هذه البطاقة مجرد إخطار ولا تمثل مستندًا رسميًّا.

قواعد تقليل الاغتراب

الغرض الأساسى من تقليل اغتراب الطالب بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق هو محاولة جمع الشمل العائلى حفاظًا على أبنائنا الطلاب، وليس الغرض من تقليل الاغتراب هو تعديل الترشيح أو إعادة التنسيق مرة أخرى، لذا فإن التحويل يكون إلى المنطقة الجغرافية الأولى الخاصة بالطالب وليس إلى أى منطقة أخرى.

وتنقسم عملية التحويل إلى نوعين:

أولاً: تحويل إلى كلية غير مناظرة:

يسمح للطالب الذى تم ترشيحه فى عملية التنسيق إلى كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته به الكلية المطلوب التحويل إليها، وبشرط استيفاء باقى قواعد القبول بالكلية مثل النجاح فى اختبارات القدرات إن وجدت. ومثال ذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط، وهو من محافظة الغربية، فيمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (العلوم {رياضة} – الآداب – التجارة … إلخ) فى جامعة طنطا، حيث تقع جامعة طنطا فى النطاق الجغرافى (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفيًا للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

ثانيًا: تحويل إلى كلية مناظرة:

يتم قبول التحويلات فى حدود نسبة مئوية يحددها المجلس الأعلى للجامعات، وطبقًا للإمكانيات الاستيعابية للكليات.

يسمح للطالب الذى رشح فى كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط.

فى حال وجود أكثر من كلية مناظرة فى المنطقة الجغرافية (أ) يسمح للطالب الذى رشح لكلية ما خارج المنطقة الجغرافية (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل فى منطقته الجغرافية (أ)، ومثال لذلك فى القاهرة الكبرى أربع كليات للهندسة والحد الأدنى للقبول بها مثلا: 392 و391 و390 و387 درجة يسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل فى الحد الأدنى (387 درجة) طبقًا للأعداد والطاقة الاستيعابية للكلية وترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين فى التحويل وفى حدود 10% من الأعداد المقررة والطاقة الاستيعابية للكلية المطلوب التحويل إليها.

يتم ترتيب الطلاب طبقًا لرغباتهم فى كل كلية بالنطاق (أ)، وتحويل العدد الذى حدده المجلس الأعلى للجامعات وطبقًا للإمكانيات الاستيعابية للكليات.

سيتم فتح الموقع للتحويل لطلاب المرحلتين الأولى والثانية بعد ظهور نتيجة المرحلة الثانية، وستكون التحويلات فى حدود النسبة التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات وطبقًا للقواعد الموضحة عاليه.

يتم إعلان نتيجة التحويل وتكون نهائية ويقوم الطالب بطبع بطاقة الترشيح للكلية أو المعهد اللذين تم ترشيحه إلى أيهما وعليه التقدم بأوراقه إلى الكلية المرشح لها.

 

-------------------------------

- تفاصيل أكثر عن الموضوع على المكسب -

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

أخبار السعودية ا أخبار مصر ا أخبار الإمارات ا أخبار العراق ا أخبار الجزائر