شرح التحويل من جامعة الى جامعة اخرى

شرح لكيفية التحويل من جامعة الى جامعة اخرى
شرح طريقة التحويل من جامعة الى جامعة اخرى
اولا:ملاحظات هامة عند كتابة الرغبات:-
    1-حاول ترتب رغاباتك بحيث تكتب كل الى نفسك فية حتى لو مجموع مش هايجبة فلربما ممكن تحول
    2- خلى بالك التحويل بعى اعلان نتائج المرحلة الاولى نوعين
    1-تحويل كلية مناظرة(يعنى لو جالك هندسة بعيدة عن محافظتك ومحافظتك تاخذ اعلى من مجموع بدرجة او 2 ممكن تحول هندسة
    محافظتك فقط وتدخل ضمن نسبة العشرة فى المية التى يقبلها المجلس الاعلى كل عام )ممكن تقبل وممكن متقبلش )حسب فرق الدرجات
    2-تحويل كليات غير مناظرة(لو جالك طب بعيد عن محافظتك مثلا ومش عاوز تروح ممكن تحول كلية اقل صيدلة مثلا او علوم داخل محافظتك فقط ويكون مجموعك جايبها ودى تقبل فورا


    3- فى جميع الحالات التحويل يكون داخل محافظتط فقط عدا الكليات المنفردة اى التى ليس لها نظير مسموع بالتحويل لها لو مجموعك جابها مثل التعدين والاعلام ولاالسن

    الغرض الأساسي من تحويل الطالب، بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، هو تقليل اغتراب الطالب بحيث يلتحق بكلية في المنطقة (أ)، وليس الغرض من التحويل تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه في موقع أخر، وتنقسم عملية التحويل إلى نوعين:

أولا: تحويل إلى كلية غير مناظرة:

· يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وبشرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت. ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (العلوم {رياضة} – الآداب – التجارة … الخ) في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفى للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

ثانيا : تحويل إلى كلية مناظرة:

· يتم قبول تحويلات في حدود نسبة مئوية يحددها المجلس الأعلى للجامعات وطبقا للإمكانيات الاستيعابية للكليات.

· يسمح للطالب الذي رشح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط.

· فى حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ)، يسمح للطالب الذى رشح لكلية خارج النطاق الجغرافى (أ) ، بابداء رغبته فى التحويل لأحد الكليات المناظرة داخل النطاق الجغرافى (أ) ويتم تحديد إمكانية التحويل للكليات داخل النطاق الجغرافى طبقا للأعداد والطاقة الاستعابية للكليات وترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين للتحويل والطاقات الاستعابية للكليات فى النطاق الجغرافى (أ) للطالب ويتم ترتيب الطلاب طبقا للمجموع ، وتحويل العدد الذى حدده المجلس الأعلى للجامعات.

ملحوظة هامة:

تعتبر الكليات والمعاهد التالية هي كليات فريدة ليس لها مناظر، والتحويل منها أو إليها يخضع لنظام التحويل لكليات غير مناظرة، وهذه الكليات هي:

1. كلية الطب بالإسماعيلية.

2. كلية الهندسة الإلكترونية بمنوف.

3. كلية البترول والتعدين بالسويس.

4. المعهد العالي للتكنولوجيا ببنها.

5. المعهد العالي للطاقة بأسوان.

ملحوظات هامة

· طلاب مناطق (الخانكة – شبرا الخيمة – شبين القناطر- القناطر الخيرية- قليوب) التابعة لمحافظة القليوبية يكون قبولهم أولا بجميع كليات جامعة عين شمس أو جامعة بنها، ماعدا كلية الهندسة فيقتصر قبولهم أولاً علي كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها.

· التوزيع الوارد بالجداول السابقة لا ينطبق علي كليات التربية وشعبها المختلفة والتربية النوعية وشعبها المختلفة وكليات التمريض والمعاهد الفنية الصحية حيث إن القبول بهذه الكليات والمعاهد يخضع لقاعدة التوزيع الإقليمي، (انظر جداول القبول الإقليمي لكليات التربية).

· القبول بالكليات غير المتناظرة (كليات لا يوجد لها مثيل بالجامعات مثل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية أو كلية الإعلام أو كلية هندسة البترول والتعدين بالسويس … الخ) متاح أمام جميع الطلاب من جميع محافظات الجمهورية دون التقيد بشروط التوزيع الجغرافي أو الإقليمي.

· القبول بالمعاهد الفنية التابعة للكليات التكنولوجية له توزيع جغرافي خاص بها ولا يخضع للتوزيع الوارد بهذه الجداول.

· القبول بالمعاهد الخاصة متاح أمام جميع الطلاب، ولا يطبق عليه نظام التوزيع الجغرافي والإقليمي.

· طلاب المدارس ذات الطبيعة الخاصة (المتفوقين – المكفوفين – الحربية – الثانوية العسكرية – الداخلية – البالية – الثانوية الرياضية) يتم ترشيحهم طبقا للقواعد التي تنطبق على عنوان السكن المدون باستمارة البيانات الأولية المقدمة للحاسب وبذلك إذا كان سكن أسرة الطالب المثبت باستمارة البيانات الأولية المقدمة للحاسب في أحد محافظات القاهرة الكبرى يرشح الطالب طبقا لقواعد التوزيع الجغرافي للقاهرة الكبرى وإذا كان عنوان سكن أسرة الطالب المثبت باستمارة البيانات الأولية المقدمة للحاسب في محافظة أسيوط مثلا يتم توزيعه طبقا لقواعد التوزيع الجغرافي لطلاب محافظة أسيوط.

· القبول بكلية الطب بالإسماعيلية جامعة قناة السويس (اختيار حر) ولا يجوز التحويل منها إلى أي من كليات الطب الأخرى طوال فترة الدراسة.

مثال توضيحي لكيفية اختيار الطالب للكليات وفقا لجداول التوزيع الجغرافي المتدرج

بفرض أن هناك طالبا حاصلا علي الثانوية العامة (شعبة رياضيات) وهذا الطالب تابع للإدارة التعليمية بالسيدة زينب بمحافظة القاهرة، ويرغب اختيار كليات الهندسة فيكون الاختيار كما يلي:

· بالنسبة لكليات الهندسة يجب أن تكون اختياراته كالآتي:

ï أولا: يختار كليات النطاق الجغرافي (أ): كلية الهندسة جامعة القاهرة – كلية الهندسة جامعة عين شمس – كلية الهندسة بحلوان جامعة حلوان – كلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان – كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها، وبالترتيب الذي يراه الطالب وحسب رغبته. ولا يستطيع البدء في اختيار كليات النطاق الجغرافي (ب)، قبل أن يستكمل اختيار جميع كليات النطاق الجغرافي (أ).

ï ثانيا: كليات النطاق الجغرافي (ب): كلية الهندسة جامعة الفيوم، وهى كلية وحيدة في هذا النطاق لهذا الطالب. ولا يمكن البدء في الاختيار الحر لباقي الكليات قبل أن يستكمل اختيار جميع كليات النطاق الجغرافي (ب).

ï ثالثا: الاختيار الحر: أي عدد من كليات الهندسة في باقي الجامعات وبالترتيب الذي يراه الطالب.

مع ملاحظة الآتي:

1. إذا اختار هذا الطالب أي كلية من كليات الهندسة قبل هندسة القاهرة أو هندسة عين شمس أو هندسة حلوان أو هندسة بالمطرية أو هندسة شبرا، سيظهر له رسالة تخبره أن هذا الاختيار لا يتفق مع التوزيع الجغرافي (خطأ توزيع جغرافي).

2. بالنسبة لكليات الاختيار الثاني، إذا اختار الطالب أي كلية هندسة (هندسة طنطا مثلاً) قبل هندسة الفيوم فستظهر له نفس الرسالة التي تخبره أن هذا اختيار جغرافي خاطئ.

3. بالنسبة للاختيار من باقي كليات الهندسة يكون الاختيار متاح للطالب من باقي الكليات وفقا لرغبته ودون النظر للترتيب.

القبول الجغرافي بالمعاهد العليا والكليات التكنولوجية

(أ) القبول بالمعاهد العليا التابعة للجامعات

· يتم القبول بالمعهد العـالي للتكنولوجيا جـامعة بنـها والمعهد العالي للحاســب الآلي جامعة ببور سعيد، حسب رغبة الطالب ولا يخضع لنظام التوزيع الجغرافي والإقليمي.

· يتم القبول بالمعهد العالي للطاقة بأسوان جامعة جنوب الوادي إقليمياً من الطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة من محافظات سوهاج وقنا وأسوان والبحر الأحمر والوادي الجديد فقط.

(ب) القبول بالكليات التكنولوجية (المعاهد الفنية المتوسطة) التابعة لوزارة التعليم العالي

· المعاهد الفنية التجارية والمعاهد الفنية الصناعية المتناظرة: يتم القبول بها جغرافيا من الطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة حيث يبدي الطالب الرغبة أولا في المعهد الكائن في المحافظة الحاصل منها علي الثانوية العامة ثم باقي المعاهد في المحافظات الأخرى.

· المعاهد الفنية للخدمة الاجتماعية والمعاهد الفنية للآثار والمعاهد الفنية للسياحة والفنادق والمعاهد الفنية الصناعية غير المتناظرة (المتخصصة): يتم القبول بهذه المعاهد حسب رغبة الطالب خارج قاعدتي القبول الجغرافي والإقليمي.

الجامعة العمالية والمعهد الفني للصناعات المتطورة

· يتم القبول بهما حسب رغبة الطالب وخارج قاعدتي القبول الجغرافي والإقليمي.

القبول بالمعاهد الخاصة العليا والمتوسطة

· يتم القبول بهذه المعاهد حسب رغبة الطالب خارج قاعدتي القبول الجغرافي والإقليمي.

المجمع التكنولوجى المتكامل بالاميرية

· يتم القبول به حسب رغبة الطالب خارج قاعدتي القبول الجغرافي والإقليمي على ان يجتاز الطالب الاختبار الشخصى الذى يعقد بعد الترشيح .

مركز التكنولوجيا المتميز بالاميرية

· تخصص التشغيل الاتوماتيكى ( ماكينات كهربية ) – تخصص تشغيل لصناعة الاحذية ( ميكانيكا انتاج )

· يتم القبول به حسب رغبة الطالب خارج قاعدتي القبول الجغرافي والإقليمي على ان يجتاز الطالب الاختبار الشخصى الذى يعقد بعد الترشيح التحويل ,شرح التحويل ,الجامعات

 

-------------------------------

- تفاصيل أكثر عن الموضوع على المكسب -

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

أخبار السعودية ا أخبار مصر ا أخبار الإمارات ا أخبار العراق ا أخبار الجزائر