الغدة النكافية

على الرغم من مرور أيام قليلة على ظهور مرض الغدة النكافية بالمدارس، إلاّ أن مديريات الصحة بالمحافظات أعلنت حالات الطوارئ فوراً، وانتشرت اللجان الصحية لمراقبة المرض داخل المدارس والذى ظهر انتشاره ملحوظاً.

ففى محافظ دمياط أعلن فرع التأمين الصحى، عن اكتشاف حالتين مصابتين بعدوى الغدة النكافية، حيث تبين أثناء الفحص الدورى اليومى من قبل الزائرة الصحية بمدرسة الشهيد بدمياط إصابة طفلين برياض الأطفال بالمدرسة، وهما رقية محمد الخولانى (5 سنوات)، وياسر محمد جبر (5 سنوات).

وأكد الدكتور السعيد طرباى مدير فرع التأمين الصحى بدمياط، أنه تم منح الطالبين إجازة لمدة أسبوعين لحين التأكد من وجود الإصابة بالفعل.

وفى محافظة الإسماعيلية، قال الدكتور هشام الشناوى وكيل وزارة الصحة، إن آخر متابعة لحالات الغدة النكافية من قبل الطب الوقائى بمديرية صحة الإسماعيلية أسفرت عن ظهور 21 حالة حتى أمس الخميس من بينها 6 حالات بمدينة الإسماعيلية فى حى السلام وأبو بلح مركز الإسماعيلية و10 حالات بمدينة التل الكبير و4 حالات بمدينة فايد وحالة واحدة بمدينة القصاصين ومعظم الحالات فى مدارس التعليم الأساسى.

وفى محافظ أسيوط، أعلن الدكتور ممدوح وشاحى وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، عن اكتشاف 5 حالات جديدة لمرض الغدة النكافية بمدارس مراكز أبو تيج، وساحل سليم، وديروط، والبدارى ومركز أسيوط، ليرتفع أعداد الحالات المصابة إلى 10 حالات.

وأوضح وكيل الوزارة، أن الحالات المكتشفة تتراوح أعمارها ما بين 8 إلى 16 سنة، كلهم من تلاميذ وطلاب المدارس، وتم اكتشاف حالتين منهم بالمستشفيات الحكومية و3 حالات بالوحدات الصحية.

وكذلك فى محافظة الأقصر أعلن الدكتور محمد ربيع وكيل وزارة الصحة عن ظهور 9 حالات إصابة بالغدة النكافية بمدارس المحافظة.

وأشار إلى أن جميع الحالات لطلاب بمدارس المرحلة الابتدائية بمركزى أرمنت واسنا، وأكد وكيل الوزارة على استقرار حالات الطلاب المصابين، مشيراً إلى إعطائهم إجازة مرضية لمدة 15 يوم للوقاية من انتقال العدوى بين الطلاب.

وفى محافظة الغربية رفعت مديرية الصحة حالة الطوارئ على مدار الـ24 ساعة بعد أن تلقت غرفة عمليات المديرية العديد من البلاغات من التأمين الصحى تفيد بارتفاع عدد المصابين بالغدة النكافية بالمدارس والتأمين الصحى ووصل العدد إلى 39 حالة حتى تاريخه

وصرحت غرفة عمليات المديرية، أن الحالات المصابة من أطفال المدارس التابعة لمركز ومدينة المحلة الكبرى ومنطقة محلة أبو على وقرية بلقينا تحديداً التابعين للمحلة تم عزلها وعمل الإجراءات الوقائية اللازمة فى حينه.

الغدة النكفية
الجديد في اسكانالسويس
لغدة النكفية
ماهو الغذاء المناسب لمرضى النكاف
غدة النكافية
عدوي الغده الدرقيه في المدارس
غلاج الغده النكفيه عن طريق الغذاء
فى حالة انتشار النكاف
a;gالغدة النكافية

أنتشار عدوى الغدة النكافية فى العديد من قرى الصعيد وخاصة فى قرية المعصرة وقرية جلال باشا بملوى بالمنيا

وعلى الرغم نفى مديرية الصحة بالمنيا عن أن عدد الحالات المشتبه فى إصابتها بالغدة النكافية لا يتجاوز أعدادا قليلة إلا أن الأهالى يؤكدون أن عدد التلاميذ تجاوز الـ 33 طالبا وأن الحالات المصابة تصيب أشقاءهم بالعدوى.

قال طبيب الوحدة الصحية إن مرض الغدة النكافية معد وتم أخذ 7 عينات من التلاميذ وإرسالها إلى المعامل المركزية بالقاهرة وأكد أن الوحدة الصحية استقبلت حالتين آخريين وتم تحويلهما إلى الوحدة التابعة لهم، كما أكد المدير أنه أرسل مذكرة إلى الإدارة الصحية بحالات التلاميذ وحصلوا على أجازة 15 يوما مشيرا إلى أن معظم هذه الحالات تقع فى شارع واحد فقط فى البلد.

أضرار الغدة النكافية
ما الغدة النكافية وما أضرارها؟

يجيب د. شريف على عبدالعال، استشارى طب الأطفال كلية الطب جامعة القاهرة، أمين عام مساعد الجمعية المصرية لطب الأطفال، رئيس تحرير المجلة العلمية لطب الأطفال:

النكاف mumps أحد الأمراض المُعدية، الحادة، يسببها فيروس معروف باسم (Paramyxovirus).

ويُسمى فى بعض المناطق «أبو كعب»، أو أبواللكيم، والغدة النكافية parotid gland هى أكبر الغدد اللعابية، وتقع فيما بين الأذن والفك.

وينتقل من شخص لآخر عبر الرذاذ العطس أو السعال، أو من خلال اللمس المباشر لأشياء ملوثة بالفيروسات، مثل اللعب أو مقابض الأبواب وغيرها.

وغالباً ما يُصاب بالمرض الأطفال فى سن ما بين 2 و12 سنة، ممن لم يتم تطعيمهم باللقاح الخاص بالنكاف.

فترة الحضانة، أو الفترة ما بين دخول الفيروس الجسم وظهور أعراض الإصابة، تتراوح ما بين 12 و24 يوماً، علماً بأن العدوى تنتقل بنحو (3) أيام قبل ظهور الأعراض، وتستمر حتى (9) أيام من بداية ظهور الأعراض.

ويظهر وجه الطفل وكأنه ممتلئ بجانب الأذن والفم، وتسبب أيضاً التهاباً فى الأنسجة، وأهم الأعراض: (السخونة – صداع – ألم بالعضلات – تعب – فقدان الشهية). حوالى 10% تحدث لهم مضاعفات من فقدان السمع أو الإصابة بالحمى الشوكية/الالتهاب السحائى، وحوالى (20 – 30%) من الذكور يصابون بتورم وألم بالخصيتين (Orchitis)، وخاصة فى مرحلة البلوغ. حوالى 30% من الإناث اللاتى وصلن البلوغ يصبن بتورم وآلام فى الثدى، وفى حالات قليلة جداً يحدث التهاب فى المبايض.

وهو يعتبر واحدا من الأمراض التى لا يمكن تجنبها إلا عن طريق التطعيم بجرعة أو جرعتين من فاكسين (إم.إم.آر) MMR . وتُعطى الجرعة الأولى منه عند السنة الأولى، أما الجرعة الثانية فعند سن 4-10 سنوات.

علاج الغدة النكافية
لا يوجد علاج محدد للغدة النكافية، ومن المهم العناية الجيدة بالمصاب وفصله عن الأشخاص غير المصابين حتى لا تنتقل العدوى إلى من يختلطون به.

الوقاية من الغدة النكافية
وتجنب العدوى يكون بغسل الأيدى جيداً بالماء والصابون وعدم مشاركة الغير فى أدوات المائدة والطعام، وتطهير الأسطح التى يتم ملامستها بشكل مستمر مثل اللعب، مقابض الأبواب وغيرها بشكل دورى بالماء والصابون أيضاً، كما أن الشخص المصاب ممنوع تعامله مع الأطفال وممنوع عليه الذهاب إلى المدرسة على الأقل لمدة تسعة أيام منذ بداية ظهور الأعراض.

الغدة النكافية , الوقاية من الغدة النكافية, علاج الغدة النكافية

تابع المذيد من التفاصيل عن الغدة النكافية النكاف:
– الغدة النكافية هي حالة مرضية فيروسية حادة تأتي في صورة التهاب في الغدد اللعابية..

وخاصة القريبة من الأذن والتي تعرف باسم “باروتيد” Parotids، ويظهر وجه الطفل وكأنه ممتلئ بجانب الأذن والفم نتيجة التهاب هذه الغدة.

ونجد أن الغدة النكفية تسبب أيضاً التهاب في الأنسجة وليس فقط في الغدد اللعابية، وفي صورتها الخطيرة تساعد علي التهاب الأغشية الدماغية والعصبية كما تسبب التهاب في الدماغ.
الغدة النكفية- ما هي الغدة النكفية؟
– من الشخص الأكثر عرضة للإصابة بها؟
– ما هي أعراض النكاف؟
– ما هي مضاعفات المرض؟
– كيف تنتشر العدوى بالغدة النكفية؟
– ما هي فترة العدوى بالمرض؟
– ما هو علاج الغدة النكافية؟
– فاكسين الغدة النكفية.
– كيفية الوقاية من الغدة النكفية؟

* الغدة النكفية:
الغدة النكفية هي عدوى يسببها فيروس معروف باسم (Paramyxovirus)، وينتقل هذا الفيروس عن طريق الاتصال المباشر بالشخص المصاب وبالمثل عن طريق اللعاب والتنفس. وتعتبر الغدة النُكفية واحدة من الأمراض التي لا يمكن تجنبها فى فترة الطفولة إلا عن طريق التطعيم الوقائي والذي بدأ انتشاره فى عام
(1967).

* الشخص الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى:
أي شخص (وخاصة الأطفال) عرضة للإصابة بالعدوى إذا لم يأخذ التطعيم الوقائي حتى وإن أصيب بالعدوى من قبل، فهذا الشخص الذي سبق له الإصابة عرضة لمعاودة المرض له مرة أخرى إذا لم يلجأ إلى تقوية جهازه المناعي بجرعة أو جرعتين من فاكسين (إم.إم.آر) MMR بعد الإصابة.
المزيد عن التطعيمات الوقائية للأطفال ..

أعراض الغدة النكفية* أعراض الغدة النكفية:
– السخونة (ارتفاع درجة الحرارة).
– صداع.
– ألم بالعضلات.
– تعب.
– فقدان الشهية.
– تورم وألم بالغدد اللعابية تحت الأذن فى إحدى الجانبين (Patotitis).
– حوالي (10%) من الحالات المصابة، تحدث لهم مضاعفات من فقدان السمع أو الإصابة بالحمى الشوكية / الالتهاب السحائي (وهى العدوى التي تصيب المخ والحبل الشوكى على موقع فيدو).
– حوالي (20-30%) من الذكور يصابوا بتورم وألم بالخصيتين (Orchitis)، وخاصة الذكور الذين وصلوا إلى مرحلة البلوغ كما قدمها موقع فيدو على صفحات الثقافة الجنسية .. لكن نادراً ما تسبب مشاكل فى الخصوبة.
– حوالي (30%) من الإناث اللاتي وصلن إلى سن البلوغ يصابون بتورم و آلام فى الثدي (Mastitis)، وفى حالات قليلة جداً تسبب التهاب فى المبايض.

متى تظهر الأعراض؟ تظهر الأعراض عادة فى خلال (16-18) يوماً بعد حدوث الإصابة، لكنها من الممكن أن تظهر أيضاً من (12-25) يوماً بعد انتقال العدوى.

* مضاعفات الغدة النكفية:
المضاعفات الحادة نادرة، لكن هناك احتمالية لحدوثها:
– التهاب المخ (Encephalitis)، التهاب الأنسجة التي تغطى المخ وتغطى الحبل الشوكى (الحمى الشوكية (Meningitis).
– التهاب الخصية (Orchitis).
– التهاب المبيض و/أو الثدي (Oophoritis/Mastitis).
– إجهاض تلقائي وخاصة فى مرحلة الحمل الأولى .. المزيد عن مشاكل الحمل
– عمى، وعادة ما يكون دائماً.
– التهاب في البنكرياس.

انتشار العدوى بالنكاف* انتشار العدوى بالغدة النكفية:
تنتشر العدوى بالغدة النكفية عن طريق:
– مخاط أو رشح الأنف أو الحلق للشخص المصاب، وعادة عندما يسعل أو يعطس الشخص المصاب.
– أسطح الأشياء التي لامسها الشخص المصاب مثل اللعب، لأنه إذا قام الشخص المصاب بملامسة اللعب بدون أن يغسل يديه ثم قام شخص آخر سليم بملامسة نفس السطح بيديه وقام بحك عينيه أو أنفه ستنتقل إليه العدوى.

* فترة انتقال العدوى من الشخص المصاب إلى الشخص السليم:
تنتقل العدوى بفيروس الغدة النكفية الموجود فى إفرازات الجهاز التنفسي بحوالى (3) ثلاثة أيام قبل ظهور الأعراض وتستمر حتى (9) تسعة أيام من بداية ظهور الأعراض.

علاج الغدة النكفية* علاج الغدة النكفية:
لا يوجد علاج محدد للغدة النكفية، من الهام العناية الجيدة بالمصاب وفصله عن الأشخاص السليمة حتى لا تنتقل العدوى إلى من يختلطون به.
أما عن حماية أفراد العائلة والأطفال:
الفاكسين أو التطعيم الوقائي ضد الغدة النكفية معروف بالاختصار التالى: (MMR) إم.إم.آر، هو أفضل الطرق للحماية من النكاف. وهناك أشياء أخرى ينبغي أن تُتبع من أجل تجنب العدوى بها وبأي مرض آخر، وهذه الطرق الوقائية تتمثل فى:
– غسيل الأيدي جيداً بالماء والصابون.
– عدم مشاركة الغير فى أدوات المائدة والطعام.
– تطهير الأسطح التي يتم ملامستها بشكل مستمر مثل اللعب، مقابض الأبواب وغيرها بشكل دورا بالماء والصابون أيضاً.

* فاكسين الغدة النكفية:
س1- هل يوجد تطعيم وقائي ضد فيروس الغدة النكفية؟
ج1- أجل، يوجد تطعيم بقى من الإصابة بعدوى النكاف. وهذا التطعيم يتم أخذه على جرعتين ضمن تطعيم وقائي لمرضين آخرين وهما الحصبة العادية الحبة الألمانية على أن يكون هناك فاصلاً بين الجرعتين على الأقل (28) يوماً. ويوصى به كتطعيم وقائي روتيني لكافة الأطفال.
المزيد عن الحصبة الألمانية ..

فاكسين الغدة النكافيةوتُعطى الجرعة الأولى منه عند السنة الأولى من عمر الطفل أو بعد أن يبلغها الطفل، أما الجرعة الثانية عند سن 4-10 سنوات.
– تحتاج كل الأطفال التطعيم بهذا المصل ما عدا:
1- الأطفال الذين لديهم جهاز مناعي ضعيف بحيث لا يستطيع تحمل أي عدوى.
2- الأطفال المصابون بالسرطان ويتم علاجهم إشعاعياً وكيمائياً.
3- الأطفال الذين يتم علاجهم بالكورتيزون.
4- الأشخاص الذين لديهم حساسية شديدة للبيض (البيض على موقع فيدو) أو للأدوية مثل “نيوميسين”.
5- الأمهات الحوامل، فلابد من الانتظار حتى الولادة لأخذ مثل هذا المصل وليس أثناء فترة الحمل.

أما الشخص البالغ الذي لم يتلق التطعيم من قبل عليه أن يأخذ جرعة واحدة من هذا التطعيم.
العاملون فى مجال الرعاية الصحية أو العاملون فى المدارس والجامعات، أو الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة ينبغي عليهم أخذ الجرعتين من التطعيم الوقائي.

س2- هل ثبت فاعلية التطعيم فى الوقاية من الإصابة بالفيروس؟
ج2- جرعة واحدة فعالة فى الحماية بنسبة 80%، أما الجرعتان فتزيد من نسبة الفاعلية لتصل إلى ما يقرب من 90%، وعليه فإن الجرعتين أفضل من الجرعة الواحدة فى منع العدوى بالمرض.

س3- من أين يتم الحصول على الفاكسين؟
ج3- يتم الحصول على التطعيم الوقائي الثلاثي من الحصبة الألمانية والعادية والغدة النُكفية من عيادات أطباء الأطفال، المراكز الصحية المتخصصة .. كما يمكن الشخص سؤال الطبيب عن أماكن الحصول عليه إذا أراد معلومة دقيقة.

س4- هل الشخص البالغ عرضة للإصابة بالمرض مرة أخرى حتى بعد الإصابة به فى سن الطفولة؟
ج4- غالبية الأشخاص التي تعرضت للإصابة بفيروس الغدة النكفية تتكون لديهم مناعة قد تقيهم من الإصابة به مرة أخرى، لكن مازالت هناك نسبة متبقية صغيرة من هذه الأشخاص التي من الممكن أن تعاودهم الإصابة غير الحادة من المرض مرة أخرى إذا لم يتم تشخيصها من قبل الطبيب . وهنا لابد من الحصول على التطعيم الوقائي للابتعاد عن النسب الضئيلة للإصابة المتجددة بالعدوى.

س5- إذا تعاملت مع شخص مريض بالغدة النكفية ماذا ينبغي علىَّ أن أفعله؟
ج5- ليس كل شخص سيتعامل مع مريض الغدة النكفية سيصاب بالعدوى، وخاصة إذا أخذ التطعيم الوقائي الذي يتكون من جرعتين فستكون الاحتمالات نادرة للغاية. أما الشخص الذي لم يتلق أي جرعة من الجرعات الوقائية ضد المرض فهناك احتمالية كبيرة للتعرض للإصابة وظهور الأعراض.
كما نجد أن الفاكسين الوقائي لا يكون فعالاًُ فى منع المرض بعد الإصابة به (أثناء الإصابة به) لكنه يقلل من مخاطر الإصابة المستقبلية، وإذا ظهرت الأعراض بعد التعرض للعدوى فلا يُسمح للطالب بالذهاب إلى مدرسته أو العامل بالذهاب إلى عمله على الأقل لمدة (9) تسعة أيام مع الذهاب إلى الطبيب مباشرة بمجرد ظهور الأعراض.

* الإجراءات الوقائية لتجنب انتشار العدوى:
– الشخص المصاب بفيروس النكاف ممنوع تعامله مع الأطفال أو الاقتراب منهم.
– الشخص المصاب بالفيروس لا ينبغي عليه الاختلاط بالآخرين: عدم الذهاب إلى المدرسة إذا كان طفلاً أو الذهاب إلى العمل أو الجامعة إذا كان شخصاً بالغاً على الأقل لمدة تسعة أيام منذ بداية ظهور الأعراض.
– الشخص السليم الذي لم يأخذ تطعيم وقائي ضد الغدة النُكفية عليه بأخذه على الفور.
– إذا كان هناك شك فى التعامل مع شخص مصاب، لابد من الذهاب إلى الطبيب أو المراكز الصحية المتخصصة للتأكد من الحالة المناعية لدى الشخص السليم ولمعرفة الأعراض المحتملة.

الغدة النكافية
سعر تطعيم الغدة النكافية

ما هي أضرار الغدة النكفية علي الأطفال؟ ما الغدة النكفية وما أضرارها؟
تعبير عن اسباب مرض النكاف واسبابة واعراض وكيفية الوقاية منه وطرق علاجة
اخبار انتشار الغده النكافيه
الوقاية من الغدة النكافية
اضرار الاصابة بالغدة النكافية
اىه اخبار الغده النكا
سعر مصل الغدة النكفية
ماهى اخر اخبار انتشار الغدة النكفية فى محافظة المنيا

 

-------------------------------

- تفاصيل أكثر عن الموضوع على المكسب -

تعليق واحد

  1. نعم كل تلك الاعراض انا رائيتها فى طفلى عمر سنه وشهر وتم اخز مضاد حيوى وتم الشفاء والحمد لله

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

أخبار السعودية ا أخبار مصر ا أخبار الإمارات ا أخبار العراق ا أخبار الجزائر ا أسعار