اسباب نزول الدم فى البول – علاج خروج دم مع البول

البعض يعانى من خروج دم من مخرج البول، مع وجود حصوات فى الكلى فما هو العلاج؟

يقول الدكتور ” محمد الشيخ” أستاذ الكلى والمسالك البولية ومدير مستشفيات التأمين الصحى ببورسعيد، إن نزول حصوات من مجرى البول يؤدى إلى نزول دم من البول، وأما نزول الدم من مجرى البول بدون تبول فعادة ما يكون بسبب التهاب فى مجرى البول أو البروستاتا، وعنق المثانة، لذلك فيجب عمل تحليل ومزرعة للبول ثم تناول المضاد الحيوى المناسب طبقا للمزرعة.

تابع قراءة موضوع اسباب نزول الدم فى البول – علاج خروج دم مع البول :

اسباب نزول الدم فى البول - علاج خروج دم مع البول

اسباب نزول الدم فى البول – علاج خروج دم مع البول

وأشار “الشيخ” إلى حالة عدم وجود صديد، واستمرت الحالة على الرغم من العلاج فلا بد من عمل أشعة بالصبغة على المسالك البولية للتأكد من أن سبب الدم هو حصوات الكلية، وهنا يجب إزالتها أما بالعلاج أو بالتفتيت، أو المنظار أو الحرجة، وذلك يرجع حسب مواصفات الحصوة.

وإذا تم التخلص من الحصوة واستمر الدم فى البول، فيجب عمل منظار للمثانة ومجرى البول للتأكد من عدم وجود أورام أو سبب آخر للدم فى البول.

أسباب وجود دم في البول:

أسباب وجود دم في البول لها احتمالات كثيره وتكون مؤشر للكثير من الحالات المرضيه

- أسباب وجود دم في البول نتيجة خلل كيماوي Chemical التي ينتج عنه تكون الحصوات بأنواعها المختلفة

- أسباب وجود دم في البول نتيجة الإصابة بالميكروبات Infection كالإصابة بمرض الدرن أو البلهارسيا أو حدث التهابات في حوض الكلية والمثانة (وهي الأكثر انتشاراً عند الإناث)

- أسباب وجود دم في البول نتيجة أمراض معينة مثل أمراض الدم كمرض البرى برى والناعور (الهيموفليا – وهو مرض سيولة الدم وعدم تجلطه) وسرطان الدم ومرض ازدياد كرات الدم الحمراء ومرض الأنيميا المنجلية (Sickle-cell anemia) وأمراض الحساسية الذاتية (التهاب الكلية) وأمراض هبوط القلب التي يصاحبها الجلطات الدموية المتحركة

- أسباب وجود دم في البول نتيجة الإصابة بالأورام Tumour كإصابة الكلية أو حوض الكلية بالأورام الخبيثة وإصابة المثانة بالأورام الحميدة أو الخبيثة وإصابة البروستاتة بالأورام الحميدة أو الخبيثة.

- أسباب وجود دم في البول نتيجة استخدام بعض الأدوية مثل الأدوية المانعة لتجلط الدم أو تناول بعض السموم المسببة لالتهاب الكلية.

- أسباب نتيجة التعرض لحادث Trauma كإصابة نسيج الكلية نفسه أو إصابة الحالب بطلق ناري أو ضربة سكين أو نتيجة خطأ طبي عند تركيب قسطرة الحالب. وأيضاً يمكن أن تصاب المثانة بكدمات دون حدوث تمزق في أنسجتها أو يتمزق جدار المثانة المتصلة أو غير المتصلة بالتجويف البريتوني. كما يمكن للحادث أن يصيب الاحليل ليحدث تمزق جزئي أو كلي.

- أسباب خلقية Congenital مثل تكيس الكليتين الخلقي الوراثي أو الكلية عديدة التكيس أو أن الكلية ذات شكل حذوة الحصان
علاج وجود دم في البول ,علاج وجود الدم في البول ,أسباب وجود دم في البول ,سبب وجود دم في البول

علاج وجود دم في البول:
فإن نزول حصوات من مجرى البول يؤدي إلى نزول دم في البول، وأما نزول الدم من مجرى البول بدون تبول فعادة ما يكون بسبب التهاب في مجرى البول أو البروستاتا وعنق المثانة، فعليك بعمل تحليل ومزرعة للبول ثم تناول المضاد الحيوي المناسب طبقا للمزرعة، ويمكنك تناول علاج مؤقت لحين ظهور نتيجة المزرعة، وذلك مثل: (سيبروفلوكساسين 500 ملجم) قرص صباحا ومساء لمدة خمسة أيام.

وأما إذا كان التحليل سليما – أي لا يوجد صديد – واستمرت الحالة على الرغم من العلاج فلا بد من عمل أشعة بالصبغة على المسالك البولية للتأكد من أن سبب الدم هو حصوات الكلية وعندها يجب إزالة الحصوات إما بالعلاج أو بالتفتيت أو المنظار أو الجراحة، وذلك بحسب مواصفات الحصوة.

وإذا تم التخلص من الحصوة واستمر الدم في البول، فيجب عمل منظار للمثانة ومجرى البول للتأكد من عدم وجود أورام أو سبب آخر للدم في البول.

وقد يكون سبب تكون الحصوات هو زيادة تناول الأطعمة التي تحوي الأملاح أو قلة شرب الماء أو أن الكلية ترسب الأملاح لعيب فيها، ولذلك يجب مراعاة أنواع الطعام المتناول وزيادة كمية الماء المتناولة.

وتكثر أملاح الأوكسالات في المانجو والطماطم، وأما أملاح اليورات فتكثر في البروتينات الحيوانية والنباتية، ولذلك ينصح بالاعتدال أو التقليل من هذه الأطعمة، كما ينصح بكثرة تناول الماء الذي يؤدي إلى إذابة الأملاح، ويمكن تناول فوار يورى سلفين لأملاح اليورات، وفوار إبيماج لأملاح الأوكسالات، وإذا زادت أملاح اليورات وحمض اليوريك في الدم فيمكن تناول أقراص زيلوريك.
علاج نزول دم في البول ,علاج وجود الدم في البول ,أسباب خروج دم في البول ,سبب وجود دم في البول

كلمات البحث عن اسباب نزول الدم فى البول – علاج خروج دم مع البول

تابعونا للمذيد من المعلومات عن اسباب نزول الدم فى البول – علاج خروج دم مع البول :

-------------------------------- -------------------------------

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى