صور.. عروسة وحصان واحتفالات المولد النبوى الشريف

تهل علينا بعد أيام ذكرى المولد النبوى الشريف الذى فيه ولد الهدى محمد صلى الله عليه وسلم ،وفى مصر جرت العادة أن نحتفل بها بطريقة شعبية كنوع من المحبة والترابط والود وذلك بعمل “حلوى المولد “والتى تلقى قبولا من كل الأعمار .


وقال أحد بائعى حلوى المولد النبوى الشريف أنها تلقى رواجا فى الشراء من جانب المواطنين .

وأضاف بأن أسعارها فى متناول الجميع ومناسبة تماما خاصة فى ظل هذه الظروف مشيرا إلى وجود “عروسة” وحصان المولد التى كانت من أساسيات الشراء في الماضي .
مظاهر احتفالات المولد النبوى الشريف
“حلاوة زمان.. عروسة.. حصان”.. هكذا تغني مطربو الزمن الجميل لعروسة وحصان المولد النبوي الشريف واللذين يعدان من أهم مراسم الاحتفال بذكرى المولد النبوي  وهي مناسبة يحتفل بها المصريون منذ العصر الفاطمي وكانت عروسة المولد النبوي  ومازالت تصنع من السكر الخام على هيئة حلوي وتجمل بالألوان وأشكالها لا تتغير حيث تكون على شكل عروسة يداها في خصرها وتزين بالأوراق الكريشة الملونة والمراوح الورق الملتصقة بظهرها.
صور بائع حلاوة المولد

بائع حلاوة المولد النبوي

أقيم أول احتفال بالمولد النبوي الشريف في عهد الخليفة الفاطمي المعز لدين الله عام 973ه.. ولم تتغير مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي  الشريف منذ بداية الاحتفال به وخاصة في الريف والأحياء الشعبية وفي المدن الكبرى حيث تقام السرادقات حول المساجد الكبرى وتضم زوار المولد النبوي الشريف من مختلف قرى مصر والباعة الجائلين والسيرك البدائي والمنشدين والمداحين الذين تخصصوا في مدح الرسول صلي الله عليه وسلم.

عروسة وحصان المولد النبوي الشريف حافظ صناعها على هذا التقليد المتوارث حتى لا تختفي وتحل محلها العروسة البلاستيك التي انتشرت في أغلب المحلات والتي تفننوا في طرق تزيينها لجذب الأنظار خاصة بعد التحذيرات الصحية ان العروسة الحلاوة بها صباغة غير آمنة على صحة الأطفال ولكن تبقي العروس الحلاوة والحصان هي سمة من سمات الاحتفال بمناسبة المولد النبوي الشريف العظيمة يتمسك بها البعض ولا يتنازل عنها حتى مع التحذيرات والتطور والتقدم الذي ارتبط بالعروسة البلاستيك.

وفي شارعي الجيش وباب البحر تم رصد مصانع العروسة الحلاوة ومحلات بيعها والتي ان كانت تبدو أقل من السنوات السابقة الا انها تعمل بكامل كفاءتها.

صور.. عروسة وحصان احتفالات المولد النبوى الشريف

a0bc0b6e2f2575e3b9e8364ea9d4036b صور.. عروسة وحصان واحتفالات المولد النبوى الشريف

صور حصان المولد النبوى الشريف

9797cf014fe7b885e9def3ef9253fe12 صور.. عروسة وحصان واحتفالات المولد النبوى الشريف

صور عروسة المولد النبوى الشريف

 

-------------------------------

- تفاصيل أكثر عن الموضوع على المكسب -

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

أخبار السعودية ا أخبار مصر ا أخبار الإمارات ا أخبار العراق ا أخبار الجزائر ا أسعار