موضوع تعبير عن الوطن قصير ومختصر بالافكار والعناصر

تعبير عن الوطن

نقدم للطلاب الكرام في المراحل الابتدائية ,لااعدادية ,الثانوية موضوع تعبير عن الوطن قصير ومختصر بالافكار والعناصر .

وكلمة وطن هي كلمة صغيرة ، تتكون من ثلاثة حروف ، لكنها كبيرة في المعنى ، فالوطن هو بمثابة الأم والأسرة ، هو الحضن الدافئ لكل مواطن على أرضه .

الوطن هو الذي نربو على أرضه ، ونحيا وندفن تحت ترابه ، الوطن هو الذي نترعرع على أرضه ، ونأكل من ثماره ، فمهما بعدنا عنه لا نستطيع فراقه ، ويبقى الحنين له .

إن حب الوطن يولد في المواطن مع ولادته ، لذلك يعتبر حب الوطن هو أمرٌ فطري ينشأ عليه الفرد ، فيشعر الفرد أن هناك علاقة تربط بينه وبين هذه الأرض ، التي ينمو ويترعرع عليها .

إن حب الوطن ليس حكراً لأحد ، فكل فرد يعشق ويحب وطنه ، وإن ديننا الإسلامي يحثنا على حب الوطن والوفاء له ، ولعل أكبر مثال حين أجبر رسولنا الحبيب -صلى الله عليه وسلم- على فراق وطنه الغالي مكة ، فعندما خرج منها مجبوراً قال : “ما أطيبكِ من بلد، وأحبَّكِ إليَّ، ولولا أن قومك أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيركِ” ، فهنا نرى مدى حب رسولنا الكريم لأرضه ووطنه .

فحب الوطن هو رمز فخر وإعتزاز ، لذلك يجب علينا أن ندافع عنه ونحميه بكل قوة ، وأن نحفظه كما يحفظنا ، ويوفر لنا الأمن والأمان . وإذا كان الفرد منا يحصل على كل ما يوفره الوطن له من عيش كريم ، وطمأنينة على أرضه ، فإن لهذا الوطن علينا حقوق فمن حقوق الوطن علينا أن نحافظ عليه ، ونحفظه من كل شر ، وأن نحافظ على ممتلكاته العامة ، ونحافظ على نظافته ، ونقدم له كل غالي ورخيص .

ويجب علينا أن ننمي وطننا ، ونرتقي به ، ونهتم به في كل المجالات وقد قال الشاعر: بدم الأحرار سأرويه …. و بماضي العزم سأبنيه وأشيده وطناً نضراً…… وأقدمه لإبني حراً فيصون حماه ويفديه…. بعزيمة ليث هجام وأيضاً للوطن حقوق على الدولة ، فمن واجب الدولة أن تهتم بالوطن ، وتعد له الجيل القوي المتين ، وذلك من خلال إعداد الشباب وتدريبهم وتعليمهم ، فإن الشباب هم من يستطيعون صون الوطن والحفاظ عليه .

وأيضاً للوطن حقوق على كل من الأب والأم فيجب عليهم غرس قيم حب الوطن في أبنائهم ، وتعليمهم حب الوطن من صغرهم ، والحرص على بناء أولاد أقوياء أصحاء ، يكونون على جاهزية تامة حين يناديهم الوطن .

وعلى مر التاريخ قد رأينا الكثير من سقوا أرضهم بدمائهم ؛ للدفاع عنها وتحريرها من الإستعمار ، فكل هذا نابع من حب الوطن والتضحية من أجله بالدماء والأرواح ، فلا يمكن التهاون مع من يسرق الأوطان ويستعمرها ، ولا خوف على وطن لديه شباب يحمونه ، ومستعدون للتضحية من أجله .

وليس هناك حبٌ أعظم من حب الأرض والوطن ، الذي عشنا عليه ، وسطّرنا عليه تاريخ أمجادنا وإنجازاتنا .

موضوع تعبير عن الوطن قصير ومختصر بالافكار والعناصر

الوطن هو المكان الذي ولدت فيه ، وعشت في كنفه، وكبرت وترعرعت على أرضه وتحت سمائه، وأكلت من خيراته وشربت من مياهه، وتنفست هواءه، واحتميت في أحضانه، فالوطن هو الأم التي ترعانا ونرعاها.

الوطن هو الأسرة التي ننعم بدفئها فلا معنى للأسرة دون الوطن. الوطن هو الامن والسكينة والحرية. الوطن هو الانتماء و الوفاء والتضحية والفداء

الوطن هو أقرب الأماكن إلى قلبي ففيه أهلي، وأصدقائي . وحبي لوطني يدفعني إلى الجد والاجتهاد والحرص على طلب العلم والسعي لآجله كي اصبح يوماً ما شاباً نافعاً أخدم وطني وانفعه وانفعه وأرد إليه بعض أفضاله علي.

ولا يعرف حب الوطن إلا أولئك الذين أخرجوا من ديارهم، أو أولئك الذين أجبروا على الرحيل عنها، أو الذين قذفت بهم صروف الحياة، فراحوا يتكسرون على موانىء التغرب، وشواطىء الرحيل. فاؤلئك هم ضعفاء الناس.. تغلق في وجوههم دروب الحياة كلما أغلقت في وجوههم بوابات أوطانهم، فتضيق عليهم الأرض بما رحبت، وينغلق عليهم فيها ما اتسع، ومهما تدانت أطراف الكون، وتقاربت أبعاده، فإن الوطن دائما يشب ويكبر، ينمو، ويتسع، ويتطاول في عيون محبيه.. إن للوطن حبا يلج باطن القلب، ويلج في خبايا الذاكرة، له رائحة لا يشمها الاّ النازحون عنه النازفون بالشوق والحنين إليه.

وقد قال الشاعر في حب الوطن: وطني لو شغلت بالخلد عنه …… نازعتني إليه في الخلد نفسي

إن الوطن هو أغلى شيء في حياتنا لذا يجب علينا أن نحميه وندافع عنه ضد الاخطار والأعداء ونكون دائماً على أتم استعداد للتضحيه من أجله وأن نفديه بأرواحنا ودمائنا في أي وقت، وعلينا أن ننمي وطننا في وقت السلم ونسعى إلى رفعته ورقيه في كل المجالات بأن نجد ونجتهد ونهتم بأعمالنا مهما كانت صغيرة أو كبيرة ، فكل عمل يسهم في تنمية وتقدم الوطن وقد قال الشاعر:

بدم الأحرار سأرويه …. وبماضي العزم سأبنيه
وأشيده وطناً نضراً…… وأقدمه لابني حراً
فيصون حماه ويفديه…. بعزيمة ليث هجام

ومن واجب الدولة الاهتمام بالشباب والاهتمام بتعليمهم وبصحتهم فالشباب الأصحاء الأقوياء الواعدون هم من يبنون الوطن .

كما يحب على كل أب وأم أن يغرسا حب الوطن في أبنائهم منذ الصغر وأن يحثوهم على التعلم ويحرصوا على أن يكون أبناؤهم أقوياء وأصحاء كي ينفعوا وطنهم فهم أمل الوطن.
فليسعى كل منا للجد والاجتهاد في دروسنا كي نكبر ونحقق أحلامنا وننهض بوطننا

بالتوفيق انشاء الله للطلاب .

-------------------------------

Incoming search terms:

  • تعبيرعن الوطن

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>