بحث عن المولد النبوى الشريف – موضوع تعبير عن المولد النبوى الشريف بالعناصر

بحث مختصر عن المولد النبوى الشريف – موضوع تعبير عن المولد النبوى الشريف بالعناصر

في شهر ربيع الاول من كل عام تتعالى الاصوات بين مؤيد ومعارض بين من يحلل ويحرم والاغلب متشنج والسبب هو ذكرى ولادة سيد الكائنات محمد (صلى الله عليه وسلم)


وقد افتى الكثير من مشايخ السعودية بحرمة الاحتفال بالمولد والسبب هو انه لم يحتفل النبي صلى الله عليه وسلم ولاصحبه بذكرى ولادته .. والسبب الاخر هو اختلاف المؤرخين في تأريخ 12 ربيع الاول فبعضهم من يقول انه لم يعرف يوم ولادته وبعض اخر يقول هو 12 ربيع الاول

ويرى صنف اخر من العلماء بتحليل الاحتفال بالمولد ويقولون هو فرصة لإحياء سنته والاقتداء به وهم يعلمون بأن الصحابة رضوان الله عليهم لم يكونوا يحتفلون بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا بالهجرة النبوية ولا بغزوة بدر، لماذا؟
ويعرجون سبب انهم لم يحتفلوا به لأن هذه الأشياء عاشوها بالفعل، وكانوا يحيون مع الرسول صلى الله عليه وسلم، كان الرسول صلى الله عليه وسلم حياً في ضمائرهم، لم يغب عن وعيهم،

 

وبين هذا وذلك اما آن لعلمائنا ان يوحدوا كلمتهم بدلا من ان يزرعوا الففرقة بين الامة !
ياعلماء الحجاز رأيكم على العين والرأس لكن الوضع عندكم مختلف والكل يعلم بأن الفتوى تختلف من بلد لأخر فعندكم تنتشر المحاضرات والكتب المطويات والاشرطة في كل وقت.
اما نحن فالوضع لدينا مختلفـ ولا اريد ان افصل في الاسباب
ونعتبر شهر ربيع الاول فرصة لتذكير الناس للإقتداء بالحبيب صلى الله عليه وسلم وتوحيد صف المسلمين

إنّ الاحتفال بذِكرى المولد النّبويّ الشّريف تعبير عن الفرح والسّرور بمولد المُصطفى صلّى الله عليه وسلّم، وأنّه بِدعَة لم تكُن في عهده صلّى الله عليه وسلّم، ولكنَّها حَسَنَةٌ، لانشغال أمّة المصطفى صلّى الله عليه وسلّم بدراسة سيرته العطرة، والاستفادة من هديه والاقتداء بسُنّته صلّى الله عليه وسلّم.

والاحتفال بالمولد النّبويّ الشّريف ليست له كيفية مخصوصة لا بُدّ من الالتزام أو إلزام النّاس بها، بل إنّ كلّ ما يدعو إلى الخير ويجمَع النّاس على الهدي النّبويّ ويُرشدهم إلى ما فيه منفعتهم في دينهم ودُنياهم يحصل به تحقيق المقصود من المولد النّبويّ.

 

ونود أن نوضّح أنّ سيّدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كان يُعظِّم يوم مولده، ويشكُر الله تعالى فيه على نِعْمَتِه الكبرى عليه، وتفضُّله عليه بالجُود لهذا الوجود، إذ سَعِد به كلّ موجود، وكان يعبِّر عن ذلك التّعظيم بالصيام كما جاء في الحديث عن أبي قتادة: أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم سُئل عن صيام يومالاثنين؟ فقال ”فيه وُلدتُ وفيه أُنزل عليَّ” رواه الإمام مسلم في الصحيح في كتاب الصيام.

 

كما ينبغي علينا أن نوضِّح أنّ المولد النّبويّ يشتمل على ذِكرى مولده الشّريف ومعجزاته وسيرته والتّعريف به، وهو ما يُحتِّم علينا معرفته ومطالبين بالاقتداء به والتّأسِّي بأعماله والإيمان بمعجزاته والتّصديق بآياته، وتذكير النّاس بذلك طيلة أيّام السنة وليس فقط ليلة المولد النّبويّ وشهر ربيع الأوّل.

 

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في المولد: قد يُثَاب بعض النّاس على فعل المولد، وكذلك ما يحدثه بعض النّاس إمّا مضاهاة للنّصارى في ميلاد عيسى عليه السّلام وإمّا محبَّة للنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم وتعظيمًا له، والله قد يُثِيبهم على هذه المحبّة والاجتهاد لا على البدع.
——————————————–
كلمات البحث عن المولد النبوى الشريف – موضوع تعبير عن المولد النبوى الشريف بالعناصر
بحث عن المولد النبوى الشريف للصف الرابع الابتدائى
بحث عن المولد النبوى الشريف للصف الخامس الابتدائى
بحث عن المولد النبوى الشريف للصف السادس الابتدائى
بحث عن المولد النبوى الشريف للصف الاول الاعدادى
بحث عن المولد النبوى الشريف للصف الثانى الاعدادى
بحث عن المولد النبوى الشريف للصف الثالث الاعدادى

 

 

-------------------------------

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

أخبار السعودية ا أخبار مصر ا أخبار الإمارات ا أخبار العراق ا أخبار الجزائر