موضوع تعبير عن شم النسيم – بحث عن عيد شم النسيم بالافكار والعناصر

عيد شم النسيم من أعياد الفراعنة، ثم نقله عنهم بنو إسرائيل، ثم انتقل إلى الأقباط بعد ذلك، وصار في العصر الحاضر عيداً شعبياً يحتفل به كثير من أهل مصر من أقباط ومسلمين وغيرهم.

تابع قراءة موضوع موضوع تعبير عن شم النسيم – بحث عن عيد شم النسيم بالافكار والعناصر :

موضوع تعبير عن شم النسيم - بحث عن عيد شم النسيم بالافكار والعناصر

موضوع تعبير عن شم النسيم – بحث عن عيد شم النسيم بالافكار والعناصر

كانت أعياد الفراعنة ترتبط بالظواهر الفلكية، وعلاقتها بالطبيعة، ومظاهر الحياة؛ ولذلك احتفلوا بعيد الربيع الذي حددوا ميعاده بالانقلاب الربيعي، وهو اليوم الذي يتساوى فيه الليل والنهار وقت حلول الشمس في برج الحمل.
ويقع في الخامس والعشرين من شهر برمهات –وكانوا يعتقدون- كما ورد في كتابهم المقدس عندهم – أن ذلك اليوم هو أول الزمان، أو بدء خلق العالم.

وأطلق الفراعنة على ذلك العيد اسم (عيد شموش) أي بعث الحياة، وحُرِّف الاسم على مر الزمن، وخاصة في العصر القبطي إلى اسم (شم) وأضيفت إليه كلمة النسيم نسبة إلى نسمة الربيع التي تعلن وصوله.
يرجع بدء احتفال الفراعنة بذلك العيد رسمياً إلى عام 2700 ق.م أي في أواخر الأسرة الفرعونية الثالثة، ولو أن بعض المؤرخين يؤكد أنه كان معروفاً ضمن أعياد هيليوبوليس ومدينة (أون) وكانوا يحتفلون به في عصر ما قبل الأسرات.

 

الاحتفال بيوم شم النسيم (عيد الربيع)
تختلف الشعوب فى طرق الاحتفال بالاعياد وطرق التعبير عن فرحتهم بهذة المناسبة.

طرق الاحتفال بعيد الربيع او شم النسيم , فى محافظة بورسعيد فى مصر وهى الاكثر أحتفالا بعيد شم النسيم ويتجمع الفتيات والفتيان بعمل دمية محشوة اما بالاسفنج او بالملابس القديمة ويطلقون عليها اسم اللمبى وهو اسم قائد انجليزى ايام الاحتلال ويقومون بالتجول فى انحاء المدينة مع غناء مقاطع معينة وفى نفس الوقت يقوم كل منزل بتجميع الاغراض القديمة من ملابس او زجاجات او موبليا قديمة وفى منتصف الليل يقومون باشعال النار ويساهم الاهالى فى اشعالها برمى الاغراض القديمة التى جمعوها ويفظ الشباب من فوق النار مع الصيحات والضحكات والصخب وكانوا يتنافسون لمن يقوم باشعال اكبر الحرائق لذا يتنافسون فيما بينهم وكل ابناء شارع ونجد البلد فى منتصف الليل وكأنها فى منتصف النهار فهناك الحرائق والموسيقى والغناء والرقص بالشوارع ومع بداية طلوع الفجر تتجة الاسر مع ابناؤها وبناتها الى شاطىء البحر وما اجمل الشاطىء بهؤلاء فى هذا اليوم وهذا هو اليوم الوحيد الذى تحتفل محافظة بورسعيد بة مع جماهير شعبها ومن مميزات هذة المحافظة ان فتيانها وفتياتها عندما يحضر اى زائر فدائما يشبة اهل هذة المدينة بالمدن الايطالية وهى حقيقة وبالطبع لم انسى قيام جميع اهالى المدينة باكل الاسماك المالحة مثل السردين والفسيخ والرنجة والملوحة مع البصل الاخضر والليمون والخس ولا انسى المشروبات الغازية والبلانة وهى نبات طعمة مستساغ وفى منتصف اليوم يعودون الى منازلهم فى سعادة غامرة بعد هذا الرقص والغناء .

 

مظاهر الاحتفال بعيد شم النسيم:

يخرج المحتفلون بعيد شم النسيم جماعات إلى الحدائق والحقول والمتنـزهات؛ ليكونوا في استقبال الشمس عند شروقها، وقد اعتادوا أن يحملوا معهم طعامهم وشرابهم، ويقضوا يومهم في الاحتفال بالعيد ابتداء من شروق الشمس حتى غروبها، وكانوا يحملون معهم أدوات لعبهم، ومعدات لهوهم، وآلات موسيقاهم، فتتزين الفتيات بعقود الياسمين (زهر الربيع)، ويحمل الأطفال سعف النخيل المزين بالألوان والزهور، فتقام حفلات الرقص الزوجي والجماعي على أنغام الناي والمزمار والقيثار، ودقات الدفوف، تصاحبها الأغاني والأناشيد الخاصة بعيد الربيع، كما تجري المباريات الرياضية والحفلات التمثيلية.
كما أن الاحتفال بالعيد يمتد بعد عودتهم من المزارع والمتنـزهات والأنهار إلى المدينة ليستمر حتى شروق الشمس سواء في المساكن حيث تقام حفلات الاستقبال، وتبادل التهنئة أو في الأحياء والميادين والأماكن العامة حيث تقام حفلات الترفيه والندوات الشعبية.

أطعمة عيد شم النسيم:

كان لشم النسيم أطعمته التقليدية المفضلة، وما ارتبط بها من عادات وتقاليد أصبحت جزءاً لا يتجزأ من الاحتفال بالعيد نفسه، والطابع المميز له والتي انتقلت من الفراعنة عبر العصور الطويلة إلى عصرنا الحاضر.
وتشمل قائمة الأطعمة المميزة لمائدة شم النسيم: (البيض-والفسيخ-والبصل-والخس-والملانة)
وقد أخذ كثير ممن يحتفلون بأعياد الربيع في دول الغرب والشرق كثيراً من مظاهر عيد شم النسيم ونقلوها في أعيادهم الربيعية.

—————————————————–
- موضوع تعبير عن شم النسيم للصف الرابع الابتدائى – بحث عن عيد شم النسيم بالافكار والعناصر
- موضوع تعبير عن شم النسيم للصف الخامس الابتدائى- بحث عن عيد شم النسيم بالافكار والعناصر
- موضوع تعبير عن شم النسيم للصف السادس الابتدائى- بحث عن عيد شم النسيم بالافكار والعناصر

- موضوع تعبير عن شم النسيم للصف الاول الاعدادى- بحث عن عيد شم النسيم بالافكار والعناصر
- موضوع تعبير عن شم النسيم للصف الثانى الاعدادى- بحث عن عيد شم النسيم بالافكار والعناصر
- موضوع تعبير عن شم النسيم للصف الثالث الاعدادى- بحث عن عيد شم النسيم بالافكار والعناصر

تابعونا للمذيد من المعلومات عن موضوع تعبير عن شم النسيم – بحث عن عيد شم النسيم بالافكار والعناصر :

-------------------------------- -------------------------------

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى