مكان تقديم قرعة الحج – اجراءات واسعار التقدم لحج القرعة 2013

تعرف على مكان تقديم قرعة الحج – اجراءات التقدم لحج القرعة 2013 وﻣﻮﻗﻊ اﻟﺘﻘﺪﯾﻢ ﻟﻘﺮﻋﺔ اﻟﺤﺞ (اﻟﻤﻮﻗﻊ اﻟﺮﺳﻤﻲ) 2012 – 2013
ﺷﺮح اﻟﺘﻘﺪﯾﻢ ﻟﺤﺞ اﻟﻘﺮﻋﺔ 2012 – 2013 ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﻣﻦ ﻣﻮﻗﻊ وزارة اﻟﺪاﺧﻠﯿﺔ ﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﻤﻮاﻃﻨﯿﻦ.

تابع قراءة موضوع مكان تقديم قرعة الحج – اجراءات واسعار التقدم لحج القرعة 2013 :

مكان تقديم قرعة الحج - اجراءات التقدم لحج القرعة 2013

مكان تقديم قرعة الحج – اجراءات التقدم لحج القرعة 2013

راﺑﻂ اﻟﺘﻘﺪﯾﻢ ﻓﻲ ﻣﻮﻗﻊ وزارة اﻟﺪاﺧﻠﯿة

رابط ﻣﻮﻗﻊ وزارة اﻟﺪاﺧﻠﯿة مكان تقديم قرعة الحج 2013
مكان تقديم قرعة الحج – اجراءات التقدم لحج القرعة 2013
ﺑﺎﻟﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ اﻟﺮاﺑﻂ ﯾﻈﮭﺮ اﻟﺼﻔﺤﺔ اﻻوﻟﻲ ﺑﮭﺎ اﻻرﺷﺎدات اﻟﻌﺎﻣﺔ:

شروط التقدم لحج القرعة
يتم فتح باب قبول طلبات المواطنين للحج عن طريق القرعة أوائل شهر رجب من كل عام ولمدة يوم عمل رسمى ، تنتهى فى الساعة الخامسة مساء اليوم الاخير .
لاتقبل طلبات الحج إلا فى القسم أو المركز المقيم بدائرته طالب الحج ، وذلك وفقا لبيانات إثبات الشخصية ( بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر )..
يشترط فيمن يتقدم بطلب الحج مايلى:
تدوين البيانات بهذا الطلب من واقع أى مستند إثبات شخصية ( بطاقة الرقم القومى / جواز سفر ) مع ارفاق صورة ضوئية بطاقة الرقم القومى أو صورة جواز السفر الدولى ( بعد الإطلاع على الأصل ) ولا يطلب من المواطن أى أوراق أخرى كما لا يطلب منه سداد أى مبالغ مالية .. ).
تقبل الطلبات على النموذج ( 1 ش أ ) المعد لذلك ، تكلفتة 100 قرش وطابع فئة 100 قرش ولا يجوز استخدام صورة ضوئية منه أو ورقة عادية .

يشترط لقبول الطلب مرور خمس سنوات هجرية لمن سبق لهم الحج سواءعن طريق ( القرعة – السياحة – التأمينات الاجتماعية – الهيئات ) ويستثنى من ذلك المرافق لأحد والديه 70 عاما فأكثر أو الزوج المرافق لزوجته التى لم يسبق لها الحج .
الا يقل السن بالنسبة للرجال عن 25 عاما إلا إذا كان مرافقا لأحد والديه المستوفى لشروط حج القرعة .
الإناث أقل من 45 عاما يشترط لسفرهم وجود محرم مرافق لها ويعتمد فى تحديد سن مقدم طلب الحج تاريخ 27 اغسطس 2012 م الموافق 9 شوال 1433 هـ ( وقت تقديم جوازات السفر للقنصلية السعودية للحصول على تأشيرات الحج ) .

سيتم الاعلان عن موعد إجراء القرعة بين المتقدمين بالمحافظات وإعلان الفائزين ويحظر التنازل عن فرصة الحج الى آخرين.. وفى حالة التنازل تؤول فرصة الحج الى الفائز فى القرعة الاحتياطية بالمديرية وفقا لأولوية ترتيب الفائزين .
بالنسبة لكبير السن (75 عاما فأكثر ) وأصحاب الأمراض المزمنة ( أمراض الكبد – الكلى – القلب – السرطان …..) وأصحاب الاحتياجات الخاصة ( معاق – كفيف )
يشترط لقبول طلباتهم :

- وجود مرافق من أقاربه حتى الدرجة الرابعة تسمح حالته الصحية والعمرية برعايتهم ولم يسبق له الحج خلال الخمس سنوات الهجرية الماضية
- تقديم إقرار بان حالتهم الصحية تسمح لهم بتحمل السفر وأداء الفريضة وفقاً لبرنامج حج القرعة وعلى مسئوليتهم الشخصية .

يلتزم الفائزون فى القرعة بسداد رسوم الحج فور الاعلان عن تاريخ بدء السداد ، ويعتبر عدم السداد خلال المدة المعلنة تنازلاً من الفائز بالقرعة عن الاشتراك فى برنامج الحج .
يتعهد مقدم الطلب بعدم تغيير وسيلة السفر المحددة بالطلب لأى سبب لإرتباط ذلك بالتعاقدات مع الشركات الناقلة للحجاج .
فى حالة ما إذا رغب مقدم الطلب فى اصطحاب مرافق له أو اصطحاب احد اطفاله .. فيجب إثبات ذلك فى الطلب المقدم منه ويتحرر طلب منفصل لمرافقه ولا يقبل بعد إجراء القرعة أية التماسات بإصطحاب مرافقين لعدم توافر التأشيرات .
يتم الإطلاع على أصل مستند صلة القرابة بالنسبة للمحارم والمرافقين لكبار السن وارفاق صورة معتمدة بالطلب .
الأطفال يشترط أن يكون فى صحبة أحد والديه وبجواز سفر مستقل .
يلتزم الفائز بفرصة حج القرعة بالاتى :
الالتزام بما قررته سلطات الطيران المدنى بأن يكون الحد الأقصى للوزن المسموح للحاج لحمله معه فى الطائرة ( 32 كيلو ) اثنان وثلاثون كيلو جراما فقط لرحلة الذهاب واخرى للعودة، وأن تكون أبعاد الحقائب على النحو التالى ( الطول 56 سم ، العرض 45 سم ، الارتفاع 25 سم )

الالتزام بالبرنامج الخاص بالتفويج والتسكين والالتزام بالفترة الزمنية للبرنامج ( متوسط 26 يوما ) من تاريخ السفر والتواجد وفقا للمواعيد والأماكن المخصصة من رئاسة البعثة ، ولا يسمح بتعديل مواعيد السفر لارتباط ذلك بطاقة النقل .
الالتزام بعدم تقديم طلبات حج لذات الشخص باقسام ومراكز أخرى حيث يتم الغاء الطلبات المكررة من أجهزة الحاسب الالى .

الفائزون بفرص الحج فى سن التجنيد يلتزمون بتقديم شهادة بالموقف التجنيدى وموافقة جهة العمل على السفر ، بالنسبة للعاملين بالدولة الذين يطلب منهم ذلك إضافة إلى جواز سفر دولى سارى المفعول لمدة سنة على الاقل وعدد ( 6 ) صور شمسية حديثة مقاس ( 4*6 ) خلفية بيضاء .

فى حالة الاعتذار من السفر قبل 20 ذى القعدة سيتم رد كامل الرسوم بعد خصم المصاريف الإدارية فقط .
الالتزام بالشروط والمواصفات والبرنامج المعد للتحركات ويعتبر توقيع الطالب إقرار بإلمامه بفحوى الشروط والمواصفات وصحة البيانات المقدمة على مسئوليته واستعداده لسداد الرسوم المقررة .

الالتزام بعدم الخروج على النظام العام وفقا لتعليمات وزارة الداخلية السعودية للحفاظ على الأمن العام وكذا تعليمات سلطات الدفاع المدنى والحريق اثناء الإقامة بالفنادق والمخيمات ووسائل الانتقال بين مدن المملكة ومناطق المشاعر المقدسة .

 

إجراءات التقدم لحج القرعة

اولا: بيانات الطلب :
تحديد وسيلة السفر ( طائرة – باخرة درجة أولى أو ثانية أو بولمان ) مع تعهد الطالب بعدم طلب تغيير وسيلة السفر التى حددها بطلبه بعد فوزه بالقرعة نظرا لتعاقد الوزارة مع الشركات الناقلة بحرا وجوا وفقا للأعداد الفائزة بكل وسيلة وفى حالة تعذر التعاقد مع أى من شركات النقل البحرى سيتم تحويل الطلبات إلى طيران .
يشترط لمن سبق له أداء فريضة الحج من خلال حج القرعة ، الشركات السياحية ، الجمعيات الأهلية أو الهيئات أن يكون قد مضى على اخر حج له خمس سنوات هجرية كاملة حيث تقبل طلبات الحج هذا العام ممن سبق لهم الحج عام 1427هـ / 2006م وما قبلها ، ويستثنى من ذلك المرافق لزوجته التى لم يسبق لها الحج أو المرافق لوالديه أو أحدهما من كبار السن ( 70 عام فأكثر ) .
من يرغب فى اصطحاب مرافق تقديم أصل مستند صلة القرابة وإرفاق صورة معتمدة منه بالطلب للإطلاع والمطابقة وإعادة الأصل لمقدم الطلب .
يشترط على من بلغ سن 75 عاما فأكثر ، وكذا أصحاب الحالات المرضية المزمنة ( أمراض الكبد ، السرطان ، أمراض القلب ، الفشل الكلوى.. الخ ) .

- أن يصطحب معه مرافق من اقاربه حتى الدرجة الرابعة قادر على رعايتة ( المرحلة العمرية – الحالة الصحية ) ولم يسبق له الحج خلال الخمس سنوات الهجرية عدا المرافق لأحد والديه مع مراعاة ضوابط المحارم الشرعية وفقا لتعليمات الدخول إلى المملكة العربية السعودية .
- تقديم إقرار بأن حالتهم الصحية تسمح لهم بتحمل السفر وأداء الفريضة وفقا لبرنامج حج القرعة وعلى مسئوليتهم الشخصية .
بالنسبة للأطفال

- يستخرج جواز سفر منفصل للطفل ايا كان عمره ويحظر إضافته على جواز سفر أحد الأبوين حتى لايمنع من الدخول إلى الأراضى السعودية .
- يتحرر للطفل طلب حج منفصل يرفق بطلب والديه ويقيد بذات الرقم ( رقم مكرر لطلب الطفل ) .
نسبة الـ10 % لكبار السن :

- تخصص نسبة 10% من تأشيرات الحج على مستوى كل مديرية أمن لكبار السن ( 70 عام فأكثر ) ومرافقيهم حيث يتم تجميع بيانات المتقدمين وترتيبهم تنازليا حسب السن ويعلن فوز الأكبر سنا ، وذلك بترتيب الأعمار الأكبر فالأقل سنا ويدرج مادون ذلك بالقرعة العامة على أن يتم اعتماد توزيع الأعداد من السيد اللواء / مدير الأمن شخصيا قبل إجراء القرعة .
- بالنسبة لكبير السن الفائز بالحج ضمن نسبة ال 10% له مرافق واحد فقط من اقاربه حتى الدرجة الرابعة وبتنازله عن فرصة الحج يستبعد المرافق .
ثانيا: مرحلة إجراء القرعة :
يتم إجراء قرعة علنية بالحاسب الالى بكل محافظة وفقا للحصة التى تقرر لها فى ضوء عدد المتقدمين منها وقد وافق السيد الوزير على إجراء قرعة على عدد إضافى بنسبة 5%من حصة المحافظة ليكون احتياطيا لحالات الاعتذار عن السفر ، الوفاة ، سابقة الحج بعد إعتماد الإستبدال من الإدارة العامة للشئون الإدارية على ان يعلن ذلك للحاضرين قبل إجراء القرعة .
ثالثا : مرحلة مابعد إجراء القرعة :
المستندات المطلوبة من المواطنين الفائزين بقرعة الحج :
يتقدم المواطن لقسم أومركز الشرطة التابع له بالمستندات التالية :
جواز السفر الدولى على ألا يقل مدة صلاحيته عن سنة .
موافقة جهة العمل على السفر للعاملين بالدولة الذين يطلب منهم ذلك .
تقديم شهادة طبية من إحدى المستشفيات الحكومية تفيد بقدرته على تحمل مشاق أداء الفريضة وذلك بالنسبة لذوى الحالات المرضية المزمنه .
عدد ( 6 ) صورة شخصية حديثة مقاس 4*6 ذات خلفية بيضاء .
الفائزون بالقرعة ” مواليد 18/3/1941″ وما بعدها والمطالبون ببيان الموقف التجنيدى .
لايجوز التنازل عن فرصة الحج للغير أى كانت درجة قرابته .
فى حالة الاعتذار عن فرصة الحج قبل 20 ذوالقعدة سيتم رد كامل الرسوم بعد خصم المصاريف الادارية فقط .

تحقيقاً للعدالة وللشفافية وللمساواة بين المواطنين وجه السيد وزير الداخلية بأن يتم إجراء القرعة علانية بين السادة المتقدمين بطلبات حج القرعة وأن يتم ذلك باستخدام الحاسبات الآلية وأن يرأس لجان إجراء القرعة السادة مديرى الأمن شخصياً .

يستثنى من القرعه نسبة 10% من العدد المقرر لحجاج كل قسم أو مركز، لكبار السن الأكثر من سبعون عاما شاملة مرافق واحد لكل منهم، ووفقا لوسيلة السفر.

تجرى القرعة لنسبة التسعين فى المائة (90%) الباقية بالإضافة لكبار السن الذين لم تصبهم فرصة الحج .
قيام الإدارة العامة للشئون الإدارية بالتنسيق مع الإدارة العامة للمعلومات والتوثيق بإجراء قرعة علنية لاختيار حجاج هذا الموسم باستخدام الحاسب الآلى بجميع محافظات الجمهورية وإعلان النتائج بصورة فورية على شاشات عرض وبالإذاعة الداخلية بمقر انعقاد القرعة .

 

الأوراق والمستندات المطلوبة عقب الفوز بالقرعة
شروط التقدم لحج القرعة
إجراءات التقدم لحج القرعة
إجراء القرعة
الأوراق والمستندات المطلوبة عقب الفوز بالقرعة
الرسوم المطلوبة ومواعيد السفر
التيسيرات التى تقدمها وزارة الداخلية لحجاج القرعة
الصفحة الرئيسية
صورة من مستند تحقيق الشخصية مع تقديم الأصل للمطابقة.
بيان الموقف التجنيدى للفائزين القرعة من مواليد 18/3/1941 ومابعدها ، وذلك بموجب خطاب يصدر للطالب من مركز أو قسم الشرطة التابع له يوجه إلى منطقة التجنيد التابع لها مقدم الطالب . موافقة جهة العمل بالنسبة للعاملين بالجهات التى يطلب منها ذلك.
موافقة جهة العمل بالنسبة للعاملين بالجهات التى يطلب منها ذلك.
عدد 12 صورة فوتوغرافية مقاس 4*6 على خلفية بيضاء على أن يشغل حجم الرأس 70أو80% من مساحة الصورة
يتم سداد رسوم الحجاج الفائزين بمقر مديريات الأمن التابعين لها.

 

الرسوم المطلوبة ومواعيد السفر
تحدد الرسوم المطلوبة للحج سنويا بمعرفة القطاع المالي بوزارة الداخلية وفقا لحساب تكلفه أجور السكن والتنقلات والخدمات بالأراضي السعودية من بينها قيمة قسط التأمين ضد الوفاة والعجز الكلى والجزئي وفقا لنسبة العجز .
بالنسبة للمسافرين بحرا ًيحصل قيمة السفر بالبواخر والإقامة بمدينة الحجاج ضمن رسوم الحج.. أما بالنسبة للمسافرين بطريق الجو يقوم المواطن بشراء تذكرة السفر من فروع شركة مصر للطيران طبقا للمواعيد المحددة بوثيقة السفر وبالأسعار المعلنة من الشركة . .
يكون سفر أول فوج بداية من النصف الثانى لشهر ذى القعدة و يكون سفر اخر فوج فى الثالث من شهر ذى الحجة.

 

التيسيرات التى تقدمها وزارة الداخلية لحجاج القرعة
أولا : الحج :
تقوم الوزارة بإيفاد بعثة الاعداد لموسم الحج للأراضى السعودية مبكراً للتعاقد على أماكن متميزة بإقامة الحجاج بمكة المكرمة والمدينة المنورة والتى يراعى فيها ان تكون حديثة وقريبة من الحرمين وأن تتوافر بها كافة الخدمات التى تيسر على الحجاج أداء المناسك وكذا التعاقد مع الشركات المتميزة لنقل الحجاج .
التيسيرات فى مرحلة تقديم الطلبات
توفير نماذج طلب الحج لدى جميع الاقسام والمراكز بمديريات الامن .
الاعلان عن موعد القرعة فى جميع وسائل الاعلان المرئية والمسموعة والتنسيق مع مديريات الامن للإعلان عن موعد ومكان انعقاد القرعة بكل مديرية مه اتخاذ الترتيبات اللازمة لتجهيز مكان الانعقاد .
التنسيق مع الادارة العامة للمعلومات والتوثيق بإجراء قرعة علنية للمواطنين المتقدمين بطلب الحج هذا الموسم باستخدام الحاسب الآلى بجميع محافظات الجمهورية واعلان النتائج بصورة فورية على شاشات عرض وبالإذاعة الداخلية بمقر انعقاد القرعة .
إتاحة إمكانية تقدم المواطنين داخل البلاد أو خارجها بطلبات حج القرعة بالتنسيق مع الادارة العامة للمعلومات والتوثيق عبر شبكة المعلومات الدولية (الأنترنت) ومن خلال موقع الوزارة www.moiegypt.gov.eg أو موقع تقديم الطلبات مباشرة لهذا العام (http://citizen-service.moiegypt.gov.eg/elhag/elheg2012.html) وذلك خلال الفترة المحددة للتقدم بغاية إتاحة الفرصة لأكبر عدد وسهولة التقدم بالطلب .
التيسير على كبار السن (70 عام ) فأكثر من خلال تخصيص نسبة 10% من فرص الحج لشغلها بدون قرعة بأولوية المتقدمين فى السن – وإتاحة فرصة أخرى لمن لم يصبه الدور منهم فى التقدم للقرعة العامة .
التنسيق مع القنصليات السعودية للحصول على تأشيرات الحج للمواطنين مبكراً ومزودة بصورة للحاج من خلال شبكة الإنترنت الدولية بما يحقق سهولة وسرعة الحصول على التأشيرات .
التعاقد مع الشركات الناقلة للحجاج وذلك بالتنسيق مع القطاع المالى بالوزارة لإنتقاء أفضل العروض المقدمة لتسفير الحجاج بحراً وجواً وضمان توفير أفضل الخدمات واشتراطات الأمن والسلامة مع تخفيف العبء المادى عن كاهل الحاج .
الاتفاق مع شركة مصر للطيران لنقل الحجاج جواً.
التعاقد مع كبرى شركات التأمين للتأمين على الحجاج بوثيقة جماعية مقابل قسط تأمينى بسيط يحصل مقابلها الحاج أو ورثته على مبلغ التأمين فى حالة الوفاة أو العجز الكلى أو الجزئي .. بالتنسيق مع القطاع المالى بالوزارة .
بالنسبة لكبار السن المتقدمين للحج 70 عام فاكثر لهم فرصتي للتقدم للحج .الاولى :- بالتزكية ضمن نسبة ال 10% شاملة مرافقيهم وفقا لاعمارهم السنية الاكبر ثم الاقل سنا الى ان يتم استغراق النسبة المقررة على مستوى المحافظة الثانية :- خاصة بمن لم يفوز بالفرصة الأولى حيث يتم إدراجه مع باقى الحجاج ضمن القرعة العامة .
التنسيق مع وزارتى الصحة والأوقاف لتخصيص طبيب وواعظ مصاحب لكل فوج من حجاج القرعة لتقديم كافة الخدمات الطبية و الوعظ و الإرشاد لهم .
إعداد إرشادات تسلم للحاج ، مع كتيب يوضح مناسك الحج … و معد بمعرفة فضيلة الأمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر.
إعداد أماكن مناسبة ولائقة لاستقبال المواطنين على مستوى عال وذلك لحين أداء الخدمات لهم .
تم تدعيم إدارة المعلومات بالإدارة بأجهزة حاسبات آلية و ملحقاتها و طابعات و أجهزة ماسح ضوئي وتم تدريب العاملين على استخدام شبكة الإنترنت الدولية للحصول على تأشيرات الحج من القنصليات التعاقد على وسائل نقل الحجاج فى الاراضى المقدسة ، بسيارات حديثة ومكيفة الهواء .
خدمات تنظيم الحج لحجاج جمهورية مصر العربية ( قرعة – سياحة – جمعيات)فى الاراضى الســــــعودية
إعداد غرفة عمليات بمكة وأخرى بالمدينة مجهزة بالحاسب الآلى و مزودة بقاعدة بيانات لجميع الحجاج وصورهم ووثائق سفرهم و تاريخ السفر والتنقلات .
إعداد مقر لإرشاد التائهين إلى أماكن إقامتهم .
يتم متابعة المرضى و المحجوزين بالمستشفيات و الوقوف على احتياجات العلاج …ومتابعة خروجهم و تسفيرهم.
البحث عن حقائب الحجاج المفقودة والتائهة وتسليمها لاصحابها
التنسيق مع مالكى العقارات السكنية بمكة المكرمة والمدينة المنورة لتوفير مقاعد متحركة للحجاج ذوى الاحتياجات الخاصة ( المرضى – كبار السن).
يتم استخراج شهادات وفاه الحجاج المتوفيين أثناء إقامتهم وتوثيقها بالقنصلية المصرية بجدة و إخطار أهليتهم و حصر أمتعتهم لتسليمها لهم فور العودة .. و إخطار مصلحة الأحوال المدنية لاستخراج شهادات وفاه مصرية تيسيراً على أهلية المتوفى .
مواصفات وشروط حج القرعة :
تلتزم بعثة حج القرعة بتوفير السكن المناسب فى كل من ( مكة ، المدينة ، المشاعر المقدسة ) طبقاً للشروط والمواصفات الآتية :-
مكة المكرمة ، المدينة المنورة :

- تلتزم إدارة البعثة بتوفير مساكن لحجاج القرعة داخل المنطقة المركزية للحرم ( 1000 متر من الحرم المكى ، 700 متر من الحرم النبوى ) كحد أقصى من ساحة الحرم بعد التوسعات مع الاحتفاظ للحجاج بغرفهم خلال ايام التشريق .
- الالتزام بالمساحة المحددة لكل حاج داخل الغرفة بما تقررة السلطات السعودية كل عام .. مع توفير دورة مياه لكل 7 أفراد على الأكثر .
- لا يحق المطالبة بالأقامة بغرفة خاصة للحاج ومرافقة بدعوى الرعاية وتكون الاقامة داخل غرف مشتركة يصل عدد شاغليها إلى (6 أفراد) مع الفصل بين السيدات والرجال وفقاً لشروط السلطات السعودية .
- تكون مساكن الحجاج مزودة ( بالمصاعد ، أجهزة التكييف ، ثلاجات فندقية ، أسرة ، أغطية ومخدات ، ….) .
- تلتزم البعثة بتنظيم عقد لقاءات دينية بأماكن إقامة الحجاج بمكة والمدينة والمشاعر لرفع درجة الوعى الدينى وتوعية الحجاج بالمناسك الشرعية بالإشتراك مع وزارة الاوقاف .
المشاعر المقدسة (منى – عرفات ) :-

- يتم تصعيد حجاج القرعة مباشرة من مكة المكرمة الى مشعر عرفات – حيث لا يتضمن برنامج الحج التوجه إلى منى قبل الوقوف بعرفات ( يوم التروية ) .
- لا يشمل البرنامج وجود أماكن مبيت بمشعر مزدلفة حيث يتم التوقف لجمع الجمرات والصلاة ثم التوجه إلى منى .
- تخصيص خيمة بعرفة مساحتها (16م2 ) تقريبا لكل (12) حاجاً .
- اماكن السكن بمخيمات مشعر منى محدودة للغاية (90 سم2 تقريباً لكل حاج ).
- تلتزم البعثة بفرش أرضية الخيام بالسجاد .
- توفير عدد (2)وجبة ساخنة لكل حاج خلال أيام المشاعر بمنى وعرفات .
- توفير المياه الصالحة للشرب بالإضافة لمشروب ساخن (شاى) بشكل دائم بالمخيمات (منى و عرفات)
خدمات مابعد عودة الحجاج
إخطار أهلية المتوفيين من خلال مديريات الأمن بصورة من شهادات الوفاة السعودية وإعلانهم للتوجه لمصلحة الأحوال المدنية لاستخراج شهادة وفاه مصرية و التنسيق فى ذلك مع المصلحة. )
إخطار شركة التأمين بجميع حالات الوفاة لحفظ حق أهليتهم فى صرف مبلغ التأمين المستحق وكذا إخطار أهليتهم باستيفاء المستندات المطلوبة.
حصر الأمتعة والأمانات الواردة مع البعثة لتسليمها لاصحابها أو أهليتهم فى حالة الوفاة … و تسليم المتبقى منها بجمارك ميناء الوصول لحين تقدم أصحابها لاستلامها. .
تقوم الادارة بتلقي اى شكوى او بلاغات من المواطنين اثناء وعقب موسم الحج العمل على فحصها والرد عليها . .
تقوم الادارة سنويا بدراسة المقترحات الخاصة بتطوير اداء البعثة وكذا الخدمات المقدمة للحاج سعياً إلى تطوير الخدمات المقدمة للحجاج وتيسيرها .
ثانيا : فى مجال حماية المواطنين
يتولى قسم المباحث الجنائية بالادارة :

- مداومة متابعة ومكافحة النصب فى مجال الحج ، ومنها مكافحة السماسرة المتعاملين فى هذا المجال بغية حماية المواطنين من الوقوع فى براثن هولاء الأشخاص .
- تجدر الاشارة الى قيام قسم المباحث بضبط العديد من القضايا الهامة في هذا المجال ومساعدة المواطنين في استرداد كافة حقوقهم .

شروط التقدم لحج القرعة
إجراءات التقدم لحج القرعة
الأوراق والمستندات المطلوبة عقب الفوز بالقرعة
الرسوم المطلوبة ومواعيد السفر

تابعونا للمذيد من المعلومات عن مكان تقديم قرعة الحج – اجراءات واسعار التقدم لحج القرعة 2013 :

-------------------------------

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى